leftlogo

انطلاق مهرجان «الليمون» في أوروبا.. في «حب الربيع»

A A A
مهرجان الليمون
مهرجان الليمون ببلدة منتون الفرنسية

انطلق اليوم ومن بلدة منتون الفرنسية لكافة أنحاء قارة أوروبا «مهرجان الليمون»، وهي أحد أسعد المناسبات التي ينتظرها المواطنين على مستوى القارة فرحًا وابتهاجًا بقدوم فصل الربيع رسميًا.


مهرجان الليمون



رسومات الليمون الجذابة في المهرجان

 


ونشر موقع «the good life france» تقريرًا مصورًا حول الاحتفالية الكبرى التي ينتظرها المواطنين سنويًا لإحياء العيد رقم 88 لمهرجان الليمون والذي يستمر خلال الفترة من السبت 12 فبراير وحتى الأحد 27 فبراير، وله أعد المشاركون فيه تماثيل من الحمضيات بشكل جميل بالساحة الرئيسية في بلدة منتون.


تاريخ المهرجان



جانب من الاحتفالات

 

 

تعتمد ثقافة أهل البلدة مطلقة المهرجان بأن كل شيء بدأ عندما طُرد آدم وحواء من جنة عدن، مؤمنين إلى أنه في أعقاب ذلك سرقت حواء ليمونة وهي في طريقها للخروج، ووضعتها في جيب، بينما كان الزوجان يتجولان في البحث عن منزلهما الجديد، حتى اكتشف آدم جائزة زوجته الصفراء المسروقة.

بحسب قصتهم، فإن أدم كان خائفا بعدما سرقت زوجته الليمون حتى لا يحدث لهم كما حدث من قبل عندما أخذت التفاحة من الجنة ليخرجوا منها، وتوسل إليها أن تتخلص من الليمون دون جدوى، واحتفظت بها حتى وجدت مكانا مثاليا لزراعتها، وبعد قرون عده وفي تلك البقعة بالذات، استقر أحفاد آدم بين بساتين أشجار الليمون التي نشأت من ليمون حواء، لتصبح مدينة مينتون.


المهرجان يجوب أوروبا



تنين الليمون

 

 

أظهرت الصور التي تم التقاطها للمهرجان الهام بأوروبا رجل أثناء وضعه اللمسات الأخيرة على تمثاله المصنوع من الليمون والبرتقال، فيما أطلقت إدارة المهرجان النسخة الحالية من المهرجان بعنوان «الأوبرا والرقص»، فيما يعتبر شهر فبراير هو الوقت التقليدي الذي يحرص فيه المواطنين على قضاء عطلة ممتعة ومليئة بالألوان في البلده الواقعة بأقصى غرب فرنسا، بالريفيرا الفرنسية.


أشكل مبهجة من المهرجان



البرتقال يستخدم بجانب الليمون لصنع الأشكال

 

قبيل إطلاق المهرجان رسميا في الموعد المحدد له يقوم المهتمين به بتزين كل شئ في البلده بمختلف انواع الحمضيات من ليمون أو برتقال ويوسفي، كالسيارات والقطارات والتماثيل المكونة من الفواكهة الحمضية، حيث يؤمن هؤلاء بمقولة تنص على «عندما تمنحك الحياة الليمون.. أصنع منه العصير».


سعادة الجمهور



تعرض الأشكال أمام المواطنين لتعم البهجة

 

ولتجهيز مثل تلك الفعاليات تقوم فرنسا باستيراد كميات هائلة من الفواكهة الحمضية من مختلف الدول، أبرزها دولة إسبانيا تمهيدا لإطلاق المهرجان، وخلال الاحتفال تسير مسيرة من العربات ومعها فرق موسيقية وفنانين يرتدون أزياء كأي موكب كرنفال آخر. 

الفارق الأوحد الكبير بين هذا المهرجان وباقي المهرجانات التي تطلقها الدول الأوروبية هو الاعتماد الكبير والرئيسي على الليمون والبرتقال وكافة المنتجات الحمضية، ومنه يتم إنتاج المعروضات ومختلف المنحوتات بالفواكه الحمضية في «حدائق بيوفيس»، حيث يمكن أن يصل ارتفاع التمثال المصنوع من البرتقال والليمون إلى 10 أمتار، ولإعداده يستلزم استخدام 15 طن من الفاكهة.

يقوم منتجي تلك التماثيل بصناعتها في البداية من المعدن ثم تغطي بالكامل بالليمون والبرتقال بشرائط مطاطية صفراء وبرتقالية حتى تكون متناسقة مع الألوان، ويشارك في المهرجان أكثر من 10 تماثيل مصنوعة بنفس الطريقة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022