leftlogo

دراسة: السمنة تصيب بـ«السكري».. التزم بنظامك الغذائي

A A A
healthy-food-2021-08-26-20-10-11-utc (1)
الأنظمة الغذائية الصحية

يعتبر الحفاظ على نظام غذائي صحي من أفضل الطرق للعناية بصحتك، خاصة إذا كنت مصابًا بالسكري، أثبتت إحدى الدراسات الجديدة ضرورة حفاظ المريض السكر على نظام غذائي محدد دون الإخلال به، والتأكد من أنهم لا يستهلكون كميات أكبر من السكر.

 

السمنة والسكري



السمنة مسئولة عن 85% من الإصابة بالمرض


وأوضح التقرير الذي نشره موقع صحيفة «the sun» البريطاني، أن تناول نظام غذائي متوازن هو الطريقة الرائعة للحفاظ على الوزن تحت السيطرة، كما يساهم في عدم رفع نسب الأنسولين في الدم، لأن السمنة هي أحد أكبر المخاطر التي تتعلق بمرض السكري.

ويُعتقد بأن السمنة مسؤولة عن 80-85% من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لأنه وعادة ما تسبب السمنة زيادة في مستويات الأحماض الدهنية والالتهابات، وهو ما يمكن أن يؤدي لمقاومة الأنسولين، وبدوره يمكن أن تؤدي لمرض السكري من النوع 2، حيث في النوع الأول من المرض لا ينتج بنكرياس الشخص الأنسولين بشكل جيد.

وفي النوع الثاني، تصبح خلايا الجسم مقاومة للأنسولين، لذلك فهناك حاجة إلى كمية أكبر للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن النطاق الطبيعي، الأمر الذي دفع منظمة «NHS» إلى إطلاق حملات مختلفة لمساعدة الأشخاص على إنقاص أوزانهم من أجل منعهم من الإصابة بمرض السكري.

 

الطريق إلى الوقاية



النظم الغذائية الصحيحة تقلل الخطر


وخلال حديث الدكتورة آلوني بولدي، خبيرة التغذية إلى الصحيفة، كشفت عن 3 أشكال غذائية صحية يمكنك إجراؤها من أجل تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، أولهما استبدال الوجبات الخفيفة، حيث أنه عند الحصول على القليل من الأطعمة التي تريدها فهو أمر جيد، إلا أن تناول الأطعمة المصنعة بشراهة ليس بالأمر الجيد.

أوضحت خبيرة التغذية أن استبدال الوجبات الخفيفة المجهزة والغنية بالدهون والسكر والملح هي ليست بالخيارات الصحية أو غنية بالمغذيات، وليست أفضل الطرق لتقليل خطر الإصابة بالسكري.

ونصحت «بولدي» في حديثها للموقع الإلكتروني «اختار الوجبات الكاملة الغنية بالألياف عن الأخرى الخالية من المغذيات، لأن الألياف تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري، ويجب أن تجرب الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة والمكرونة والعدس والفاصوليا والحبوب الأخرى كالكينوا».

وأشارت إلى ضرورة استبدال المشروبات الغذائية بمشروبات أخرى، لأن المشروبات الغازية دائما ما تكون لمليئة بالسكريات والكافيين، كما يجب استبدال العصائر وعصائر الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والخالية من المغذيات «بدلا من ذلك استخدام بالمياه المنكهة بالفواكة الغازية أو الشاي العشبي أو العصائر الغنية بالألياف، والتي تحتوي على فواكه وخضروات كاملة».

 

الشعوب الأكثر عرضه للإصابة بالسكري


وتابعت: «بعض الناس أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري، حيث أن سكان جنوب آسيا من الهنود أو الباكستانيين أو البنجلاديشيين أو من هم من أصل أفريقي هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة الضعفين إلى 4 أضعاف».

«كلما تقدمت في العمر، زاد خطر إصابتك بمرض السكري، وكلما كان لديك قريب مصاب بداء السكري كأحد الوالدين أو الأشقاء، فيزيد ذلك أيضًا من مخاطر إصابتك به، وهو المرض الذي يليه الإصابة بأمراض القلب، ويؤدي لضعف الدورة الدموية التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى بتر الأطراف، وضعف الكلى واللجوء فيما بعد لغسيل الكلى، وتدهور الرؤية والتي قد تصل إلى حد العمى»، بحسب  آلوني بولدي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022