leftlogo

دراسة جديدة: الطعام «الخفيف» يؤدي للسمنة.. «لاتصدقوا الملصقات»

A A A
السطلة أهم عنصر في أي نظام غذائي صحي
صورة أرشيفية

توصلت دراسة حديثة أجراها عددًا من أخصائيين بالحميات الغذائية أن «وجبتك المفضلة بكميات أقل في أثناء اتباعك لنظام غذائي معين قد يؤدي إلى نتائج عكسية، ولا تصل في النهاية إلى هدفك الرئيس في إنقاص وزنك».


الملصقات الوهمية الوجبات الخفيفة قد تودي للسمنة

 

وأوضحت الدراسة التي نشرها موقع «daily mail» البريطاني، أن تناول جرعات أقل من طعامك المفضل يؤدي بك في نهاية المطاف إلى تناول المزيد من هذا الطعام أو غيره، حيث قدم المتطوعون طبقين متطابقين من المكرونة، وقاموا بتناول 31 جرام بشكل أكبر من الطبق الواحد الذي كانوا يأكلونه قبل اتباعهم لنظام غذائي.

 

وأضافت ديلي ميل أن تناول كميات خفيفة من الوجبة المفضلة الخاصة بك تؤدى إلى نتائج عكسية، حيث وجد الباحثون بأن وجود منتجات كثيرة تحمل ملصقا مكتوب عليه «خاضعة لنظام السعرات الحرارية» أو «وجبات خفيفة» تدفع مزيدا من الأشخاص إلى تناولها بكميات وفيره، ما يؤدى بدوره إلى ابعادهم عن مبتغاهم في فقدان الوزن المأمول.

الدراسة التي شاركت فيها عددا من الدول أثبتت أن هذا الأمر ينطبق بدوره على سكان مختلف بلدان قارات العالم، إذ أن وجود ملصقات بها كلمة «دايت، خفيف» تدفع رواد المطعم إلى الإفراط في تناول مثل هذا الطعام، وقدم العلماء لمجموعة مكونة من 37 متطوعا طبقين متطابقين من المكرونة بوزن 500 جرام، وتم وصف أحدهم بكلمة «خفيف» والآخر «حشو».

 

كارثة في النتائج



 ليس كل الملصقات حقيقية

 

وفي المتوسط وخلال التجربة، استهلك رواد المطعم 31 جرام بشكل أزيد من المكتوب عليه جملة «وجبة خفيفة»، تعادل 42 سعر حراري إضافي، وبالمقارنة فإن نصف ملعقة كبيرة من المايونيز تحتوي على 50 سعرة حرارية.

وقال العلماء إن النتائج التي توصلوا إليها بعد إنهاء الدراسة هو الحذر من مثل تلك الملصقات على المنتجات الغذائية، لأنها لا تساعد الناس على النظام الغذائي، وبسببها جرى تصنيف ربع البالغين في المملكة المتحدة، ونصف مواطني الولايات المتحدة على أنهم يعانوا من السمنة المفرطة.

ونشر العلماء نتائج ما توصلوا إليه من الدراسة في مجلة «Appetite»، يث قال العلماء إن المتطوعين قد تناولوا 31 جرامًا أكثر من الوجبة الخفيفة في المتوسط ، وما يقرب من 10 % أكثر من المجموعة التي أعطيت نسخ طعام مليئة بالدهون.

 

ملصقات السلع الغذائية

 

وبعد إتمام الدراسة فسر المشاركون فيها عبارة «منتج خفيف» الموجودة بملصقات على السلع الغذائية على كونها مكرونة مصنوعة بنوع معين من الدقيق أخف من مثيلاتها، لكن وفي حقيقة الأمر كانت نفس المكرونة المقدمة للطرفين هي واحدة بلا استثناء، ولكن كل ما اختلف هو العبارة الملصقة على المنتج.

ووجد الباحثون بأن كافة المشاركين في وجبات المكرونة المضاف عليها ملصق «منتجات خفيفة» قاموا بمسح أطباقهم عن باقي المشاركين في الدراسة بالمنتج الثاني.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022