leftlogo

بالأرقام.. مؤشرات القطاع الغذائي في مصر.. والصادرات تسجل 4.2 مليار دولار

A A A
technician-or-workers-man-and-woman-discuss-about-2022-01-19-00-17-28-utc (2)
أشرف الجزايرلي
كشف أشرف الجزايرلى رئيس غرفة الصناعات الغذائية، عن أن حجم استثمارات قطاع الصناعات الغذائية تسجل500 مليار دولار استثمارات، بعدد 18000 منشأة صناعية، تسجل حوالي 18 مليار دولار قيمة مضافة في الناتج المحلي الإجمالي، بعدد عاملين 7 ملايين عامل بشكل مباشر وغير مباشر.

1
وأوضح الجزايرلى أن قيمة الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية تسجل حوالي 4.2 مليار دولار.

المركز التصديري الأول

وأكد أن مؤشرات القطاع الغذائي إيجابية، حيث يتواجد المركز الأول للقطاعات الأكثر تصديرا، نتيجة تضاعف عدد المنشأت الغذائية أعضاء غرفة الصناعات الغذائية 4 أضعاف خلال الفترة من 2016 وحتى 2022، عبر مشروعات قومية عملاقة، بزيادة 50% في الصادرات خلال الفترة من 2017 وحتى 2021، وفي عام 2020/2021 ارتفعت الصادرات الغذائية حوالي 19%.
2وأوضح أنه يتم العمل على بناء سلاسل قيمة تنافسية وشاملة لنمو مستدام في السوق المحلي لتصبح مصر مصنع غذاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ومورد أساسي للغذاء لأوروبا.

محاور عمل القطاع

وأكد رئيس غرفة الصناعات الغذائية، أنه يتم العمل على خمس محاور رئيسية لاستدامة القطاع الغذائي، وهما (تطوير سلاسل القيمة- اندماج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد القومي- دمج الشركات الصغيرة والمتوسطة في سلاسل القيمة- تعزيز الابتكار في القطاع- زيادة صادرات القطاع.
2

خطوات عمل جديدة

وأضاف أن العمل سيتم من دمج الاقتصاد غير الرسمي باعتباره النسبة الكبيرة من الصناعات الغذائية في مصر، والتي تخلق منافسة غير عادلة لمصنعي الأغذية، بجانب العمل على توفير المعلومات المرتبطة بالتطورات التكنولوجية، للتحكم في التكنولوجيات والمعارف الجديدة، مع تقديم حوافز ضرورية لترقية الابتكار، كما سيتم العمل على توفير خدمات الدعم الفني ورفع كفاءة الكوادر الفنية المطلوبة، بجانب دعم الشركات للحصول على تمويل من المؤسسات المالية للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء وبشروط ميسره.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022