leftlogo

"بالشراكة مع دول الخليج" .. الغرف التجارية تقترح إطلاق مشروع استصلاح أراضي لتحقيق الأمن الغذائي

A A A
الغرف-التجارية-تقترح-إطلاق-مشروع-استصلاح-أراضي-بالشراكة-مع-دول-الخليج-
«الغرف التجارية» تقترح إطلاق مشروع استصلاح أراضي بالشراكة مع دول الخليج
طالب أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، دول الخليج بالمشاركة في مشروع استراتيجي لاستصلاح ملايين الأفدنة، لتحقيق الأمن الغذائي، وتصنيع منتجاته لرفع القيمة المضافة.

رغبة شعبية قبل أن تكون إرادة سياسية 

وشدد الوكيل خلال كلمته في ملتقى الأعمال المصري الخليجي إلى ضرورة التكامل العربي، مشيرًا إلى أنها رغبة شعبية قبل إن تكون إرادة سياسية، حيث يجب أن يتم تقيم قواعد هذا الحلم العربي من خلال مجلس التعاون الخليجي ومصر، على المستويين الثنائي والإقليمي.

تهيئة المناخ للقطاع الخاص 

وقال الوكيل، أنه انطلاقًا لهذه الغاية، فقد قامت الحكومات المتعاقبة بجهد واضح في هذا الإطار من خلال تهيئة المناخ للقطاع الخاص، وذلك ليؤدي دوره في التنمية، بثورة تشريعية وإجرائية، علاوة على تقديم العديد من الحوافز التيسيرية.

استصلاح ملايين الأفدنة 

 كما نبه على أهمية استغلال ما تطرحه مصر اليوم من فرص استثمارية واعدة في العديد من المشروعات الكبرى مثل: محور قناة السويس، واستصلاح ملايين الأفدنة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجستيات، هذا بالإضافة للاستثمار الصناعة والسياحي والعقاري.

تيسير التجارة بين الدول العربية

وفي سياق متصل، دعا رئيس اتحاد الغرف التجارية أيضًا إلى ضرورة التكامل اللوجستي والاقتصادي بين مصر ودول الخليج، إلى جانب الاستفادة من اتفاقية تيسير التجارة بين الدول العربية.

ملتقى الأعمال المصري الخليجي 

وأوضح الوكيل، أن شراكة الحكومة والقطاع الخاص التي فتحت أبوابها لشركائها من مختلف دول العالم في كافة القطاعات، هي بالطبع مفتوحة على مصراعيها لأشقائها من دول مجلس التعاون الخليجي.

مضاعفة التبادل التجاري والاستثمار 

وأضاف أن مصر تسعى جاهدة لتنمية علاقاتها الثنائية من خلال تعاون مثمر بين اتحادات الغرف في الدول، حيث نجحت في مضاعفة التبادل التجاري والاستثمار، مشيرًا إلى أنها تُعد محطة أساسية بمبادرة الحزام والطريق.

أقرأ أيضًا: رئيس المجلس السعودي المصري: استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر بقيمة 35 مليار دولار


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022