leftlogo

بعد حل أزمة البطاطس المصرية بالموانئ اللبنانية.. التصديري للحاصلات: الظروف الجوية السبب

A A A
طريقة عمل البطاطس
البطاطس المصرية
أعلن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية نجاح وزارة الزراعة في حل أزمة شحنات البطاطس المصرية المحتجزة بالموانئ اللبنانية يوم 1/4/20233، وتفهم الجانب اللبناني أسباب تأخر وصول الباخرتين عن الموعد المحدد لدخول البطاطس المصرية وذلك نتيجة الظروف الجوية.

 

تدخل فوري من السلطات اللبنانية

وتوجه المجلس بالشكر بالنيابة عن مصدري البطاطس لوزير الزراعة وإستصلاح الأراضي على تدخله والجهود والإتصالات التي قام بها علي أعلي مستوى مع الجانب اللبناني والتي أسفرت عن حل الأزمة.



وأكد المجلس على التدخل الفوري من الســفير ياسر علوى سفير جمهوية مصر العربية بدولة لبنان الشقيقة والذي قام بالمتابعة المستمرة للأزمة والإتصالات مع المسئولين اللبنانيين.

أشارت وزارة الزراعة اللبنانية، تعليقا على موضوع إدخال باخرتي بطاطس مصرية إلى لبنان، إلى أن الوزارة حرصت مع بدء إستيراد البطاطس المصرية إلى لبنان خلال هذا الموسم، إلى الإلتزام بمضمون البرنامج التنفيذي لدعم التبادل التجاري بين لبنان ومصر (القانون 48 تاريخ 10/9/1998)، حيث حددت القائمة فترة السماح بدخول البطاطس المصرية إلى لبنان من أول وحتى أخر شهر من كل عام.

مراقبة الاستيراد والتصدير


ولفتت إلى أنه مع قرب إنتهاء الفترة المحددة في القانون المشار إليه أعلاه، أرسلت رئيسة مصلحة مراقبة الإستيراد والتصدير بتوجيهات من وزير الزراعة عباس الحاج حسن مراسلة خطية إلى نظيرها المصري لطلب وقف سحب العينات حتى تاريخ 27/3/2023 لضمان عدم تأخر الإرساليات وتخطي التاريخ المحدد في نهاية شهر، من ناحيته تجاوب الجانب المصري مع طلب وزارة الزراعة اللبنانية ورد خطياً بأنه قد تم إيقاف سحب العينات نهاية يوم عمل 27 مارس 2023 وتم الطلب السماح للبواخر التي تم تجهيزها للشحن قبل هذا التاريخ بالدخول إلى لبنان، وكان جواب الوزارة ضرورة الإلتزام بمهلة نهاية شهر مارس.

وأوضحت الوزارة، أن السفارة المصرية في بيروت أرسلت إلى الوزارة نسخاً عن كتابي هيئة ميناء الإسكندرية وميناء أبو قير البحري، تفيدان فيه بأن الموانئ قد أُغلقت يومي 29 و30 مارس 2023 نظرًا لسوء الأحوال الجوية، وعاودت العمل صباح يوم 31 مارس، مما تعذر معه إبحار المركبتين نوران ومريام المحملتان بالبطاطس والبصل من تاريخ 27/3/2023، علمًا بأن الباخرتين المذكورتين قد توجهتا إلى مرفأ بيروت صباح يوم 31 مارس، ووصلت إليه في الأول من إبريل 2023 أي بعد يوم واحد من إنتهاء المهلة".

وذكرت أن "امام هذه الوقائع، وحيث أن لا صلاحية لوزارة الزراعة للبت بمسألة إفراغ حمولة البطاطس من عدمه، وعملاً بالقوانين والأنظمة المرعية الإجراء، قامت الوزارة بمراسلة مقام مجلس الوزراء بكتابها رقم 875/3 تاريخ 3/4/2023 لإتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن بتاريخ 4/4/2023 صدر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي موافقة استثنائية، كون الموضوع يتسم بطابع العجلة والضرورة، على أن يعرض لاحقًا على مجلس الوزراء.

ضمان الصادرات

 

في هذا السياق، أكدت الوزارة "حرصها على مصلحة المزارع اللبناني بالدرجة الأولى، وسعيها المستمر إلى ضمان تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية إلى الدول العربية الشقيقة، وعلى رأسها مصر".


وفي وقت سابق من اليوم، التقى ميقاتي بالنائبين سجيع عطية وجيمي جبور مع وفد من عكار، حيث صرح جبور بعد اللقاء، "أننا التقينا ميقاتي مع زملائي النواب ووفد من مزارعي البطاطا ورؤساء اتحادات البلديات والمهتمين بمسائل زراعة البطاطا في عكار، وناشدناه وقف الإذن الذي اعطي لدخول البطاطا المصرية بعد المهلة التي تنتهي في 31 مارس، فهناك مخالفة تمت للاتفاقية المعقودة مع مصر، بإدخال شحنات من البطاطا بقيمة 6 آلاف طن بعد انتهاء المهلة، وهذه الشحنات دخلت في 3 نيسان في موسم البطاطا، ولذا فهناك انتاج عكاري سيمنى بخسارة كبيرة نتيجة المنافسة غير المشروعة لدخول البطاطا المصرية".

وكشف "أننا ناشدنا ميقاتي الرجوع عن القرار، وعن الموافقة الاستثنائية التي أعطاها، ونستغل هذه المناسبة لمناشدة وزير الزراعة بعدم السماح بإدخال البطاطا خارج مهلة الاتفاقية المعقودة مع مصر، فهناك قطاع انتاجي كبير وآلاف العائلات التي تقوم بزراعة البطاطا، واذا منيت هذه العائلات بالخسارة نكون كمن يضرب قطاعا إنتاجية كبيرا".
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022