leftlogo

بعد صفقة تايسون العالمية.. 31.74 مليون ريال أرباح «التنمية الغذائية» السعودية

A A A
عنابر الإسماعيلية للدواجن
شركة التنمية الغذائية

 ارتفعت صافي أرباح شركة التنمية الغذائية السعودية بنسبة 755.5% خلال الربع الثالث من عام 2022 على أساس سنوي، حيث بلغ صافي الربح 31.74 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل 3.71 مليون ريال في الربع المماثل من عام 2021.


نمو الإيرادات


وأرجعت الشركة نمو الأرباح إلى ارتفاع الإيرادات، نتيجة للنمو المستمر في جميع المنتجات والخدمات لدى الشركة، بجانب زيادة الإيرادات كانت مدفوعةً بشكل رئيسي بالزيادة المستمرة في مبيعات الدواجن الطازجة نتيجة لارتفاع الطاقة الإنتاجية للتنمية خلال هذا العام، مدعوماً بزيادة الطلب في السوق المحلية لمنتجات الشركة.


زيادة الأرباح


وارتفعت إيرادات الشركة 43.5% في الربع الثالث من العام الجاري إلى 559.51 مليون ريال، مقابل 389.94 مليون ريال في الربع ذاته من عام 2021، حيث ارتفعت بنسبة 5.1% مقارنة مع أرباح الربع السابق البالغة 30.2 مليون ريال، فيما قفزت أرباح في أول 9 أشهر من عام 2022 بنحو 144.9% على أساس سنوي، إلى 63.48 مليون ريال، مقابل 25.92 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، ووصلت إيرادات الشركة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 1.53 مليار ريال، مقابل 1.12 مليار ريال في الفترة ذاتها من 2021، لترتفع بنحو 35.6%.


صفقة بيع حصة من الشركة


أعلنت شركة التنمية الغذائية عن اكتمال صفقة استحواذ شركة تايسون العالمية القابضة على ملكية في شركتين تابعتين لها، وهما شركة التنمية الزراعية وشركة تصنيع الأغذية الممتازة، مقابل مبلغ 75.4 مليون دولار أي ما يعادل 284.4 مليون ريال، مع مراعاة أي تعديلات معتادة على سعر الشراء بموجب عقد البيع والشراء.


وأوضحت الشركة أنها بعد إتمام الصفقة، قام الشركاء بإبرام اتفاقية شركاء فيما يتعلق بملكية وإدارة وتشغيل كل من شركة تصنيع الأغذية الممتازة وشركة التنمية الزراعية، موضحه الأثر المالي للصفقة سيظهر في البيانات المالية الموحدة للتنمية من الربع الرابع من العام 2022.


شركة التنمية الغذائية


هي شركة مساهمة أغذية سعودية تأسست في 15 أكتوبر 1991، تختص في إنتاج الدواجن تحت مسمى منتج "دواجن التنمية"، والتصنيع وشركة التصنيع تعمل في صناعة الأغذية وتقديمها لسلاسل الإمداد والمطاعم وتصنع لكبرى المطاعم تحت اسم المطاعم المتعاقد معها، وأوضح أن شركة "تايسون" تدخل بحصة 15% في شركة التنمية الزراعية وحصة 60% في شركة تصنيع الأغذية. 

أنشطة الشركة


وتتمثل أنشطتها في مجال الزراعة والصيد والمناجم والبترول وفروعها، والكهرباء والغاز والماء وفروعه والتشييد والبناء والصناعات التحويلية وفروعها حسب التراخيص الصناعية والنقل والتخزين والتبريد، والأمن والسلامة والتجارة وخدمات المال والعمال والخدمات الأخرى وخدمات اجتماعية وجماعية وشخصية وتقنية المعلومات.


وتتألف الأنشطة الأساسية للمجموعة الحالية من إنتاج الدواجن الطازجة وبيعها وتجهيز وتصنيع لحوم الدجاج وغيرها من منتجات اللحوم وبيعها وتصنيع علف الحيوانات وبيعه وبيع صيصان الدجاج اللاحم وبيض التفقيس والمنتجات الصحية الحيوانية، وتنفيذ مشروعات متكاملة تتعلق بإنتاج الدواجن والبيوت الزجاجية، إلى جانب بيع معدات إنتاج الدواجن والبيوت الزجاجية.

مزارع الشركة


تتولى الشركة إدارة 84 مزرعة (83 منها مستأجرة)، و6 مفارخ، ومصنع أعلاف داخل المملكة، ومسلخين و3 مصانع لمعالجة الأغذية، و13 مرفقا للتخزين الجاف والبارد داخل المملكة والبحرين والإمارات.

دول مبيعات الشركة


تبيع المجموعة منتجاتها في 7 دول من خلال شبكة من الموزعين وتجار الجملة وتجار التجزئة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022