leftlogo

بـ10 مليار دولار.. صب واي تبدأ مراحلها الأولي لطرح الشركة للبيع

A A A
11661440071673550378
شركة صب واي
استطاع بيتر بوك وفريد ديلوكا العمل بمجال الوجبات السريعة، و على مدى 5 عقود تحويل مطعم وحيد في بريدغبورت بولاية كونيتيكت إلى عشرات الآلاف من المطاعم التي تحمل امتياز "صب واي" (Subway) المنتشرة في أكثر من 100 دولة.

صفقة منتظرة

وتدرس الشركة صفقة بيع محتملة، حيث تجذب صفقة البيع شركات الملكية الخاصة، التي يحتمل أن تزيد تقييم الشركة غير المدرجة إلى أكثر من 10 مليارات دولار.

وكشفت الشركة أن خطة صفقة البيع في مراحلها الأولي، وجاري العمل على تقييم الأداء والخطوات اللاحقة التي يتطلب تنفيذها لإتمام عملية البيع.

رحلة صب واي

وتم افتتاح مطعم الوجبات السريعة في 1965 للشركة، وفي السبعينيات، تحولت "صب واي" إلى نموذج العمل المعتمد على الامتياز، وأصبح بوك شريكاً لا دخل له في الإدارة إلى حدٍّ كبير، وفقاً لموقع "إنسايدر" (Insider).
 لكنه رغم ذلك، ظل عضواً في مجلس الإدارة حتى ترك العمل بالشركة قبل وفاته عن عمر يناهز 90 عاماً في 2021، وظل ديلوكا المسؤول عن العمل في الشركة حتى وفاته بسبب سرطان الدم عن عمر يناهز 67 عاماً في 2015، لتتولى منصب الرئيس التنفيذي، شقيقته سوزان غريكو، التي تقاعدت في 2018.

صعود أعضاء الإدارة

وفي العام التالي، اختار بوك ومجلس الإدارة جون تشيدسي، الرئيس التنفيذي السابق لسلسلة مطاعم "برجر كنج" ليصبح أول من يقود الشركة من دون الملاك مستهدفاً عكس مسار تراجع المبيعات وإغلاق بعض المتاجر.
ولم يتم طرح الشركة أسهمها للاكتتاب العام على الإطلاق عكس أغلب باقي سلاسل المطاعم، ويستثنى من ذلك حصول المراقبين أحياناً على بيانات مالية طفيفة من خلال إفصاحات نادرة لبعض الشركات المدرجة أو ما تعلن عنه الشركة من معلومات، ورغم ذلك، ظهرت بعض المؤشرات على مر السنين، إذ قال فران سافيدرا، المصرفي الخاص في شهادة له عام 2017 إن ديلوكا كان يجمع مليون دولار يومياً من أصحاب الامتياز مطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حسبما أفاد موقع "إنسايدر".

أصبح بوك قبل وفاته أحد أكبر ملاك الأراضي في الولايات المتحدة، وفقاً لما أفادت به مجلة "لاند ريبورت".
 وفي 2014، فاز بوك بالدعوى القضائية التي رفعها ضد دائرة الإيرادات الداخلية عقب طعنها ضد قيامه بمنح أبنائه أرضاً بسعر أقل بكثير عن سعر شرائها قبل أيام قليلة، في خطوة من شأنها خفض فاتورة الضرائب.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022