leftlogo

تعاون استراتيجي بين الهند والإمارات والولايات المتحدة لإنشاء ممر غذائي

A A A
الهند والإمارات
الهند والإمارات

منذ يوليو من العام الماضي، تعمل الهند والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة على إنشاء "ممر الغذاء في الهند والشرق الأوسط (MEFC)" تم اتخاذ القرار بعد اجتماع افتراضي بين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الأمريكي جو بايدن.

بدأت عجلات التقدم على مسار الأمن الغذائي تدور على الفور تقريباً، حيث تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة باستثمار 2 مليار دولار في مجمعات الأغذية في الهند باستخدام التكنولوجيا الزراعية المتقدمة وتكنولوجيا الطاقة النظيفة. 

كانت الأهداف طموحة، وخططت نيودلهي وأبو ظبي لزيادة تجارة المواد الغذائية إلى ثلاثة أمثالها بحلول عام 2025، مستفيدتين من قرار ربط المزارع الهندية بموانئ الإمارات.

وسيمتد هذا الممر من ساحل غوجارات الهندي المطل على بحر العرب إلى ساحل الإمارات العربية المتحدة على الخليج العربي، لينافس طريق البحر الصيني في إطار مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين، الإمارات شريك راغب، وقد تعزز حماسها بعد قرار باكستان بالتقرب من تركيا على حساب الخليج.

وتشمل الاتفاقية أيضًا إنشاء مشروع للطاقة المتجددة الهجينة بقدرة 300 ميجاوات في ولاية غوجارات، ومن شأنه أن يعزز هدف الهند في توليد 500 جيجاوات من الطاقة غير الأحفورية بحلول عام 2030. تم منح دراسة جدوى بقيمة 330 مليون دولار، بتمويل من وكالة التجارة والتنمية الأمريكية لشركة شيفمان لطاقة الرياح الهندية (من جامناجار) مع شركة إيفرجرين باور الأمريكية كشريك متعاقد.

العلاقات التاريخية بين الهند والإمارات

تأتي هذه التطورات في إطار العلاقات التاريخية بين الهند والإمارات العربية المتحدة، التي ترسخت في عام 1972، في البداية، تميزت العلاقات الثنائية بين الهند والإمارات العربية المتحدة بالتعاون اقتصادي وثقافي وسياسي قوي. تعتبر الإمارات العربية المتحدة واحدة من أهم شركاء الهند التجاريين والاستثماريين، وتوجد هناك عدة اتفاقيات ومبادرات مشتركة بين البلدين في مجالات مثل الطاقة والنقل والتكنولوجيا والسياحة والثقافة.

تشمل العلاقات الاقتصادية بين الهند والإمارات التبادل التجاري الكبير بين البلدين، تعتبر الهند وجهة رئيسية للصادرات الإماراتية، وتمثل الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في الهند، يقدر عدد الهنود المقيمين في الإمارات بملايين الأشخاص، ويسهمون بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للإمارات.

بالإضافة إلى ذلك، توجد علاقات ثقافية وشعبية قوية بين الهند والإمارات العربية المتحدة، يتبادل البلدان الفن والموسيقى والأفلام والأدب، ويحتضنان فعاليات ثقافية ورياضية مشتركة، يتمتع الهنود المقيمون في الإمارات بحرية كبيرة في ممارسة طقوسهم وتقاليدهم الثقافية.

من المتوقع أن يعزز مشروع ممر الغذاء في الهند والشرق الأوسط هذا التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، ويعزز الأمن الغذائي وتنمية القطاع الزراعي في الهند، كما يعكس هذا المشروع الرغبة المشتركة للهند والإمارات في تعزيز الشراكة بينهما وتعميق العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022