leftlogo

تلف المحاصيل بسبب ارتفاع درجة الحرارة يقفز بأسعار الفاكهة في الهند

A A A
مجموعة من الفواكه المختلفة في كوب
تأثير الحر على الفاكهة
يتسائل الكثيرون عن سبب اختلاف أسعار الفاكهة من وقت للآخر، إلا أن تقرير لصحيفة «إيكونوميك تايمز» الهندية جاوب على هذا التساؤل في تقرير لها تناول كيفية تأثير درجات الحرارة المرتفعة على أسعار الفاكهة والخضروات سريعة التلف.

وفقًا لأحدث الأرقام التي عرضتها الصحيفة الهندية والتي تناولت أسعار السلع في شهر أبريل، كان هناك ارتفاعًا أسعار في الخضروات والفاكهة، مشيرة إلى أن ارتفاع معدل تضخم الغذاء الذي يشمل المواد الغذائية سواء كانت مجموعة المواد الأولية أو مجموعة المنتجات المصنعة وصل من 8.71 % في مارس 2022 إلى 8.88% في أبريل 2022.

ووفقًا للصحيفة التي تصدر باللغة الإنجليزية، ارتفع مؤشر «WPI» إلى أعلى مستوى حيث بلغ 15.1% في أبريل على خلفية تصلب أسعار المواد الغذائية والمعادن والوقود، ونقلت «إيكونوميك تايمز» عن أديتي نايار كبير الاقتصاديين في الهند إلى أن موجة الحر أدت إلى ارتفاع أسعار المواد سريعة التلف مثل الفواكه والخضروات والحليب، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار والتضخم بشأن المواد الغذائية الأساسية».
 
وأضافت الصحيفة، أنه مع بعض التصحيح في أسعار السلع نتيجة لتوقعات الطلب «الأكثر كآبة» في الصين والتي عوضت الانخفاض في قيمة الروبية الهندية، قد ينحسر تضخم مؤشر أسعار السلع الخام بشكل طفيف إلى أقل من 15٪ في مايو 2022، بينما يظل مرتفعًا بشكل غير مريح.

كما ارتفعت أسعار التجزئة للمواد الغذائية حتى مع تحرك الحكومة لحظر تصدير القمح وسط تراجع مشتريات الدولة، وارتفع تضخم التجزئة لشهر أبريل إلى أعلى مستوى في 8 سنوات عند 7.8%، كما قفزت أسعار زيت الطعام والقمح بسبب مشاكل الإمداد في السوق الدولية.

الحرارة والمحاصيل


تعد التغيرات المناخية أحد أبرز أسباب ارتفاع أسعار الفاكهة والخضروات، حيث إن الطقس السئ يتسبب في انتشار الأمراض والآفات في المحاصيل الزراعية ما يتسبب في تقليصها.
ويتسبب ارتفاع درجة الحرارة عادة في نضوج الثمار قبل أوانها، وهو الأمر الذي يأتي بالأمراض والحشرات إلى المحاصيل الزراعية قبل حصادها، ما يتسبب في تقليص الإنتاج ومن ثم رفع الأسعار.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022