leftlogo

جاهزة بموانئ البحر الأسود.. روسيا تستعد لتصدير مليوني طن قمح

A A A
as
روسيا أكبر مُصدر للقمح في العالم

تحتل روسيا المرتبة الأولى عالميًا في قائمة الدول المصدرة للقمح، وذلك بنحو 37.3 مليون طن، وتعتزم موسكو الحفاظ على استقرار صادراتها من القمح وخاصة للدول الرئيسية التي تعتمد عليها في بيع مخزونها.

شحن القمح

تعتزم موسكو تصدير مليوني طن قمح خلال أيام

 

ووفقـًا لتصريحات نقلتها وكالة «إنترفاكس» الروسية عن دميتري ريلكو، المدير العام لمعهد دراسات السوق الزراعية الروسية «IKAR»، فإن روسيا تستطيع تصدير أكثر من مليوني طن من القمح في خلال الأيام المتبقية من شهر مارس الجاري، على الرغم من الصعوبات اللوجستية.

 

وأضاف ريلكو: "أعتقد أننا سنشحن مليوني طن قمح في مارس، إذا ما سمح الطقس بذلك، وستكون هذه الكمية أكبر مما كان ينتظره كثيرون".

 

وأشار "ريلكو" إلى أن موانئ البحر الأسود  تعمل بشكل جيد، وربما بكامل طاقتها لتسهيل عمليات شحن القمح، مشيرًا إلى أن الأسعار العالمية للقمح سوف تنخفض، حيث وصلت الأسعار الحالية إلى 390 دولارًا للطن في ميناء نوفوروسيسك، بعد أن بلغت 460 دولارًا، وأرجع ذلك إلى شحنات القمح الي يتم تجهيزها الآن".

واردات القمح

 تعد مصر من أكبر المستوردين للقمح الروسي

 

وأكد "ريلكو" أن مصر ستكون من المشترين الرئيسيين للحبوب الروسية، وتصدرت روسيا قائمة الدول التي استوردت مصر منها القمح خلال الـ 11 شهرًا الأولى من عام 2021.

 

وسجلت قيمة واردات مصر من القمح الروسي 1.2 مليار دولار بكمية بلغت 4.2 مليون طن بنسبة 69.4% من إجمالي كمية واردات مصر من القمح في العام الماضي. 

 

وبلغت صادرات القمح الروسي في الفترة من الأول من يوليو الماضي وحتى 10 مارس الجاري، 23 مليون طن، بانخفاض وصل إلى 30.9%، وفقـًا للبيانات الصادرة عن وزارة الزراعة الروسية.

محادثات مع الهند

زراعات القمح

 

يأتي ذلك فيما أفاد تقرير نشرته صحيفة « إنديا تايمز»، بأن الهند تقترب من تصدير القمح إلى مصر، إذ تُجري نيودلهي محادثات نهائية مع القاهرة لبدء التصدير.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022