leftlogo

في ختام الفاعليات

«جلفود 2022» يدعو لوقف «هدر الطعام».. وتكريم رواد «الأغذية» بصحراء دبي

A A A
FLuvXcxXsAQD8Q4
معرض جلفود

اختتم معرض جلفود دبي 2022 اليوم الخميس نسخته 27 التي استمرت على مدار 5 أيام، بحضور 4000 عارض لصناعة الأغذية والمشروبات من مختلف دول العالم والتي قدمت منتجاتها وابتكاراتها المختلفة.

 

معرض جلفود 2022


جانب من فاعليات معرض جلفود 2022


وشهد اليوم الختامي للمعرض، تكريم العديد من المؤسسات، وخاصة التي نجحت في تقديم رسالة خلال أيام الفاعليات للحد من تقليل الهدر في المواد الغذائية، والتي تتماشى مع أهداف «جلفود»، وتستهدف تعزيز الوعي وتحفيز الخطوات الجديّة في هذا المجال، بما في ذلك قادة قطاع الضيافة العالمي والمدارس ومبادرات التغيير.

 

وأظهرت أحدث التقارير الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة بأن ثلث كمية الأغذية التي يتم إنتاجها في العالم أي ما يقارب 1.3 مليار طن يتم هدرها سنوياً.

وجاءت شركة «إيروجو» التي تتخذ من الإمارات مقراً لها في مقدمة الشركات التي حظيت بإشادة لجنة التحكيم.، حيث طرحت منظوراً جديداً حول الخضر والفواكه غير مثالية الشكل باعتبارها منتجاتٍ صالحة للاستهلاك.

 

وفازت «إيروجو» بجائزة عن فئة صنّاع التغيير في الحد من الهدر الغذائي بفضل أساليبها السريعة والفعالة في استعادة المحاصيل المهملة من قبل المنتجين وتوفيرها للعملاء بأسعار مخفّضة.


فعاليات معرض جلفود



جانب من المعرض

 

وقال دانيال سولومون، مؤسس «إيروجو»: «نتشرف وفريقي بالفوز بهذه الجائزة، خاصةً مع النظر إلى حجم المشاركة التي شهدها معرض «جلفود» هذا العام، ويسرنا أن نرى الجهات العارضة من مختلف أنحاء العالم تجتمع تحت مظلة واحدة لمناقشة الأغذية المستدامة والسبل الممكنة لاتخاذ خطوات فاعلة وترسيخ ثقافة الحد من الهدر الغذائي في المجتمع، ولا سيما مسألة استعادة المحاصيل المُهملة لأنها قضية اجتماعية هادفة.

برامج مجتمعية

فيما فازت مدرسة «أربور» في دبي بجائزة التعاون المجتمعي لتفانيها في تعزيز نمط الحياة المستدام في المجتمع، وتتبنى المدرسة رؤية مستقبلية تقدم من خلالها مجموعة متنوعة من البرامج المجتمعية للأطفال وأولياء الأمور على مدار العام مع التركيز على تعزيز معارف الطلبة وترسيخ الشعور بالمسؤولية تجاه البيئة واستدامة الأغذية، ويشمل برنامج الدروس مواضيع مختلفة وهادفة، من حفظ الأغذية بالمحلول الملحي والتخمير إلى أساسيات الطهو النباتي وإعادة التدوير ودورة البذور.

قطاع الضيافة

أما جائزة التوجهات المتنامية، فكانت من نصيب شركة «هيلتون» الرائدة في قطاع الضيافة مع محفظة تضم أكثر من 6100 فندق في مختلف أنحاء العالم، وذلك تكريماً لخطة السفر الهادف 2030 التي أعلنت عنها مؤخراً بهدف الحد من المخلفات الناجمة عن عمليات منشآتها إلى النصف وتقليل النفايات التي يتم إرسالها إلى المكبّات بنسبة 50%.


هيلتون تفوز بجائزة معرض جلفود




وقال الشيف التنفيذي في هيلتون، أحمد قاصدي: «نفخر بأن المبادرات التي أطلقناها في السوق قد تركت بصمة لافتة في قطاع الضيافة في دولة الإمارات، حيث أطلقنا برنامج السفر الهادف الذي يضمن توفير منتجات مستدامة بالكامل لجميع النزلاء، كما وقعنا مؤخراً اتفاقية تعاون مع شركة «فريش أون تيبل» لتوريد 19 منتجاً حصرياً من المزارع المحلية. ويشرفنا الفوز بهذه الجائزة المميزة بالنيابة عن جميع الطهاة وفريق الإدارة في مجموعة هيلتون التي لطالما دعمت الجهود الرامية إلى الحد من الهدر الغذائي وممارسة الاستدامة في عملياتها.

كما ذهبت جائزة المبادرة الأكثر تأثيراً إلى مشروع «محار دبي»، وهو مبادرة مشتركة بين رجل الأعمال الإماراتي فادي أبو غالي وشركة «ذا مين نيو إنجلاند براسيري»ومدرسة «أربور» ومجموعة الإمارات للبيئة البحرية.

كما تم اختيار عمر شهاب، المدير العام لمطعم بوكا، بطلاً للحد من الهدر الغذائي لالتزامه العميق بالاستدامة، حيث تولى إطلاق العديد من المشاريع المبتكرة من موقعه كمدير لأفضل مطعم مستدام في المنطقة، بما في ذلك إعادة تدوير القوارير الزجاجية والفلين والحفاظ على زيت الطهي لتحويله إلى وقود حيوي، والتعاون مع الفنانين المحليين لإبداع قطع فنية فريدة من مواد محلية بالتعاون مع مركز جميل للفنون.

وتم تكريم الفائزين من خلال زرع أشجار "غاف" باسمهم في صحراء جبل علي تماشياً مع الرسالة التي تتبناها جوائز "جلفود" للحد من الهدر الغذائي.

وتستعد قمة مستقبل الغذاء والمعرض العالمي للتقنيات الزراعية والابتكار للانطلاق بنسختها الافتتاحية اعتباراً من 23 وحتى 24 فبراير في مركز دبي للمعارض.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022