leftlogo

حقيقة وجود بطيخ مسرطن في الأسواق ؟.. نقابة الفلاحين الزراعين تكشف

A A A
عشق البطيخ
حقيقة وجود بطيخ مسرطن بالأسواق
في الأيام الماضية انتشرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي بأن البطيخ المصري يحتوي على سرطانات في بداية حصاده، ومع انتشار هذه الشائعات، بدأ العديد من الناس في تجنب شراء البطيخ المصري، مما أدى إلى انخفاض مبيعات البطيخ في مصر ودول أخرى.
ولكن، هل تحتوي هذه الشائعات على الحقيقة؟ هل يحتوي البطيخ المصري على سرطانات في بداية حصاده؟.

البطيخ المصري آمن

أكد النوبي أبو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين الزراعيين، أن البطيخ المصري آمن ولا توجد به أي مواد مسرطنة كما يدعي البعض، لافتا أن البطيخ الذي تشعر بأنه فارغ القلب بعد فتح البطيخة هو سليم صحياً، وما يثار من شائعات إنه بطيخ مسرطن غير حقيقي وشائعات متكررة تصدر كل عام في هذا التوقيت لكثرة العرض والطلب من قبل المواطنين.

 

تكالب المواطنين

وحذر أمين عام الفلاحين من تكالب المواطنين علي شراء البطيخ في بداياته، لأن الإقبال بشكل كبير على تناول البطيخ خلال الخمسة عشر يوماً المقبلة غير مستحب.

 

الإنتاج المبكر

وأوضح أبو اللوز بأن معظم الإنتاج المبكر يحتوى على كميات أكبر من النيتريت بسبب العمليات الزراعية المكثفة، حيث يلجأ المزارع لذلك حتى يضمن سعراً مناسباً فى بداية الموسم، كما ينصح بالتخلص من البطيخ الذي تظهر فيه هذه الظاهرة بشكل “كبير” وخاصة مع ابيضاض وتليف اللحم حول التجاويف ليس بسبب سلامة البطيخ لكن بسبب نقص المادة السكرية وعدم استساغة الطعم فقط وهذا ما يؤكده خبراء الزراعة في الوقت الحالي.

استخدام المركبات الكيميائية

وأوضح أبو اللوز، أن بعض المزارعين وللأسف يستخدمون المركبات الكيماوية التى تحتوي على مادة السيتوكين التى يلجأ اليها المزارع أحيانا لتحجيم الثمرة، كما أن بعض الأبحاث أثبتت على أن القلب الأجوف ليس له صله مباشرة بالنيتروجين أو الري، ولكن يرتبط بشكل مباشر في وجود أحوال جوية معينة خلال التلقيح، إلا أنه في الوقت نفسه لا ضرر ولا ضرار من تناول البطيخ الحالي حتي ولو كان ماسخ وليس له طعم إلا أنه لن يتسبب في أي ضرر للمواطنين.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022