leftlogo

خطط «صافولا» في مصر.. وسر توجهها للمخبوزات والأغذية الصحية 

A A A
شركة صافولا
صافولا

قراءة ما بين السطور عادة ما يعطي لنا تحليلًا دقيقًا عن السوق، وأين توجد الفرص؟ وخلال الفترة الأخيرة انتشر خبر استحواذ مجموعة صافولا السعودية على مصنع متوقف للمخبوزات فما السر وراء ذلك؟ خاصة أن صافولا السعودية لما تعمل بهذا المجال من قبل في مصر، بالإضافة إلى خطتها الطموحة للأغذية الصحية واختراق هذه السوق.

نشاطات شركة صافولا

وكانت الإجابة على لسان الشركة نفسها خلال إعلانها عن صفقة الاستحواذ، حيث أعدت الشركة دراسة وافية عن سوق المخبوزات في مصر، وأظهرت الدراسة أن سوق المخبوزات في مصر يبلغ 12 مليار جنيه سنويا، وفقا لما قاله محمد بدران الرئيس التنفيذى للاستراتيجية والأعمال الجديدة فى شركة صافولا.

ومن خلال استحواذ «صافولا» على المصرية البلجيكية للمخبوزات بمقابل 630 مليون جنيه، فإن «صافولا» تتطلع إلى اقتناص حصة تقدر بنحو 16% وحدها من السوق لتصل مبيعاتها سنويا إلى 2 مليار جنيه.

ولم تكتف الشركة بشراء المصنع الجديد بل وضعت خطة طموحة لرفع طاقتها الإنتاجية وإمداده بتحديثات وتكنولوجيات حديثه تمكنه من تحقيق خطتها المستهدفة.

الأغذية الصحية

وخلال الفترة الأخيرة شهد السوق المصرية طلبًا متزايدًا على الأغذية الصحية، وتتجه «صافولا» أيضا للبحث عن شركاء جدد والاستحواذ على شركات عاملة في هذا المجال بالفعل لتمكينها من اختراق هذه السوق سريعًا.

وتركز «صافولا السعودية» على الاستفادة من قوة الطلب في السوق المصرية والتعامل مع متغيرات السوق بالاتجاه إلى الأغذية الصحية التي تشهد طلبًا عالميًا ملحوظًا مؤخرًا ولم تقتصر على مصر فقط، كما تتجه «صافولا» إلى الاستثمار في شركات صغيرة جديدة من منتجي الأغذية الصحية.

وتمتلك «صافولا» خمس مصانع في مصر مصنعين للسكر ومصنع زيت ومصنع مكرونة بجانب المصنع الجديد للمخبوازات باستثمارات تشغيلية 25 مليار جنيه، وأصول مصرية تبلغ 6 مليار جنيه.

وتخطط المجموعة إلى ضخ 740 مليون جنيه في التوسعات بمصنع المخبوزات، وإطلاق شبكة توزيع تغطي كافة مناطق الجمهورية، وتستهدف تشغيل المصنع مرة أخرى بنهاية العام الجاري، بالإضافة إلى طرح منتجات جديدة.

وتعتبر مجموعة صافولا أحد أكبر المستثمرين الإقليميين فى مصر، وتملك وتدير حالياً شركات وأسواق ومصانع متعددة تعمل فى الصناعات الغذائية الاستهلاكية مثل زيوت الطعام والسمن النباتى والسكر والمكرونة والمخبوزات والأغذية المجمدة والتوابل والمكسرات والوجبات الخفيفة، بالإضافة إلى إدارتها لسلسلة متاجر للتجزئة عبر شركة بنده للتجزئة.

وتأسست صافولا 1979، وكان نشاطها يعتمد على صناعة الزيوت والسكر، وتوسعت باستثماراتها في دول كثيرة في مقدمتها مصر والمغرب والسعودية والسودان وتركيا، والجزائر، والعراق.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022