leftlogo

رئيس «بيبسيكو» مصر يكشف لـ«food today» سبب ارتفاع أسعار المنتجات الغازية للشركة

A A A
محمد شلباية
محمد شلباية رئيس بيبسيكو مصر
قال محمد شلباية رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، أنه تم المباحثات مع الجهات المختصة،  بشأن إعادة النظر في مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يتضمن تطبيق فرض 5% من قيمه المنتج النهائي على المنتجات الغازية، وكان هناك حوار مرن مع الحكومة.

وأضاف «شلباية» في تصريحات خاصة لـ«food today»  أن رفع الأسعار لم يكن 100 % من قيمة المنتج،  حيث هناك انتاجية من داخل الشركة، ونحاول نتفاداها لتخفيف العبئ على المواطن، لأن رفع الأسعار يخفض من حجم المبيعات مما سيكون له رجع سلبي على الشركة وايراداتها، الأمر الذي نعمل على تفاديه.

وأشارت إلى أن فرض 5% من قيمة المنتج النهائي على المنتجات المياه الغازية، فإن الشركة ستضطر الى طرح زيادة سعرية لاستيعاب الضريبة المفروضة، بالإضافة إلى الزيادة المتوقعة في أسعار مدخلات الانتاج، مما سيؤدي إلى تضخم كبير، والذي سيؤثر على المستهلك في خضم الموجة التضخمية العالمية، والتي ستؤدي إلى انخفاض حاد في مبيعات الشركة.

وأضاف أن فرض هذه الضريبة ستبعث رسالة سلبية للاستثمار، والذي سينعكس على الدراسات التي تقوم بها الشركة حاليًا الخاصة بالاستثمارات الجديدة، علمًا بأن شفافية المنظومة الضريبية من أهم البنود الخاصة بالاستثمار، مما يترتب عليه إعادة هيكلة الاستثمارات.

ونشرت معلومات في وقت سابق، نقلا عن بيبسيكو، أن الصناعة تواجه أزمة حقيقية بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من سكر ومواد تعبأة وتغليف الزيادة في أسعار مدخلات الإنتاج لشركة بيبسي كولا مصر تقارب الـ100% خلال عامي 2022 و2023، مما سيترتب عليه رفع الأسعار الخاصة بالمنتجات ولكن بشكل تدريجي على مدار العام، وحتى لا يتسبب في زيادة نسبة التضخم بشكل كبير.

وعلى غرار ذلك، رفعت شركة بيبسي كولا مصر، سعرعبوة 1.5 لتر وعبوة 2.5 لتر وعبوة 2.4 لتر بنحو جنيهين إلى جنيهين ونصف الجنيه، وأوضحت الشركة، أن الزيادة الجديدة على عبوات بيبسي كبيرة الحجم 1.5 لتر و2.4 لتر و2.5 لتر، سيبدأ تطبيقها بداية من 1 يونيو المقبل.

وأشارت شركة بيبسي كولا مصر في مستند رسمي، أن قرار زيادة سعر عبوات بيبسي كبيرة الحجم يأتي بعد إخطار وزارة التموين ووفق القانون المصري.

وكانت الشركة رفعت في مطلع إبريل الماضي سعر الزجاجة البلاستيك سعة 2.45 و2.5 لتر بقيمة 1.5 جنيه بالأسواق، كما رفعت سعر زجاجة بلاستيك 2.45 و2.5 لتر إلى 19.5 جنيه مقابل 18 جنيهًا، قبل الزيادة.
و حصلت بيبسيكو مصر على قرض من الشركة الأم في الولايات المتحدة الأمريكية، لضخ الاستثمارات في خطوط الإنتاج وبسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد المصري في 2022 و2023، من نقص العملة الأجنبية.

بيبسيكو
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022