leftlogo

رحلة البحث عن الأرخص.. إقبال على Aldi و Lidl للبيع بالتجزئة في بريطانيا

A A A
clark-howard_445244734
متجر Aldi

وفقًا لأحدث بيانات "Kantar" المتخصص في تحليل البيانات والاستشارات المالية، وصل تضخم أسعار السوبر ماركت في المملكة المتحدة إلى 5.2٪ في مارس الجاري، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2012، مع استحواذ متاجر Aldi لبيع السلع الغذائية على أكبر حصة في السوق حتى الآن، فيما تحافظ منافستها Lidl على مركزها. 

 

وتجاوزت Lidl للبيع بالتجزئة منافستها Co-op، لتصبح سادس أكبر سلسلة بقالة في المملكة المتحدة، بحصة سوقية تبلغ 6.4%، بينما حققت Aldi  نسبة 8.6%، متخلفة عن موريسونز، رابع أكبر علامة تجارية في المملكة المتحدة، بأقل من 1٪.

 

وةفقًا لـ Kantar، كانت الأسعار الأسرع نموًا هي أغذية الحيوانات الأليفة والوجبات الخفيفة اللذيذة مثل رقائق البطاطس، في حين أن أسعار بعض المنتجات لا تزال تنخفض.


الطاقة والتغليف 

تسبب تضخم أسعار الغذاء، المدفوع بارتفاع تكاليف السلع الأساسية مثل القمح وزيت الطهي، والطاقة والتغليف، في تغيير الناس لعاداتهم الشرائية مع وصول ارتفاع الأسعار إلى أرفف السوبر ماركت.

 

ومع ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلك إلى 6.2 في المائة، وهو الأعلى منذ 3 عقود، تبحث الأسر ذات الدخل المنخفض عن طرق لتوفير المال عند شراء المنتجات التي تحمل علامات السوبر ماركت الخاصة بهم، حيث زاد الإنفاق على هذه العناصر بنسبة 50.6 في المائة مقارنةً بالعام الماضي.

 

ويبدو أن الطهي من نقطة الصفر، الذي اكتسب شعبية خلال عمليات إغلاق Covid، ظل أكثر شيوعًا، حيث زادت مبيعات القمح بنسبة 28٪ في مارس 2019 مقارنة بمستويات ما قبل الوباء وزادت مبيعات المعكرونة الجافة بنسبة 17٪.

 

وقال فريزر ماكيفيت، رئيس قسم استخبارات التجزئة والمستهلكين في Kantar: "سنرى المزيد والمزيد من المستهلكين وتجار التجزئة يتخذون إجراءات لتقليل التكلفة المتزايدة لسلال التسوق".


زيادة مبيعات Aldi و Lidl

وشهدت Aldi و Lidl زيادة في المبيعات على مدار 12 أسبوعًا حتى 20 مارس، وانتعشت بعد حالة من الركود التي لحقت المراحل الأولى من وباء كورونا، عندما كان هناك المزيد من الطلب على التوصيل للمنازل واهتمام أقل بالذهاب للتسوق.

 

وكانت متاجر Morrisons و Asda الأكثر تضررًا من تغيير الأنماط، حيث كان من المحتمل أن يخسر كلاهما مع تدفق المتسوقين المهتمين بالميزانية نحو العروض والخصومات، فيما حققت Tesco أفضل أداء في السلاسل الكبيرة.


وأدت العودة إلى العمل وإعادة فتح المقاهي والمطاعم والحانات إلى انخفاض الطلب على الطهي المنزلي في الـ 12 أسبوعًا المنتهية في 20 مارس، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

Ribworld-to-supply-Aldi-stores-in-Germany-696x396
توافد المستهلكين على Aldi

ارباح الشركة 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022