leftlogo

رشا جلال: نطالب بالتزام المصانع بمعايير "سلامة الغذاء" للمكملات الغذائية

A A A
مكملات غذائية
سلامة الغذاء

طالبت الدكتورة رشا جلال ممثلة الهيئة العامة لسلامة الغذاء بضرورة إلتزام المصانع بالاشتراطات والمعايير التى تضعها الهيئة والتى تماثل نظيرتها في الأسواق الخارجية.

وطالبت جلال خلال فاعليات مؤتمر بدايى المشوار للوصول لمليار دولار صادرات من المكملات الغذائية، بعدم قصر استخدام المكملات الغذائية على المرضى فقط بل يستطيع أي شخص استخدمها.


الأسواق العالمية



وشددت ممثلة الهيئة العامة لسلامة الغذاء على أهمية جودة المنتج المصري وتعبئته حتى يستطيع المنافسة في الأسواق العالمية، مشيرة إلى ضرورة الاستفادة من أن المنتج المصري من أرخص أنواع المكملات الغذائية، مشيره بأهمية استمرار التعاون المشترك مع الجمعية المصرية لمنتجي ومصدري المكملات الغذائية.


حجم تجارة الصناعات الغذائية


وتمتلك مصر 15 مصنعا متخصصا فقط في إنتاج المكملات الغذائية بحجم أعمال يصل إلى نحو مليار جنيه، تلبي نحو 25% من احتياجات السوق المصري، فيما يغطي 70 مصنع للأدوية التى تسجل المكملات الغذائية نحو 50% من الاحتياجات فيما يتم استيراد 25% من الخارج.

وتعد صناعة المكملات الغذائية أهم الصناعات الواعدة في مصر، والتي شهدت تطورا كبيرا  خلال الفترة الماضية.

وهناك اهتمام من قبل العديد من المستثمرين الإماراتيين والسعوديين في إقامة مصانع في مصر لصناعة المكملات الغذائية، والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع مختلف الدول التي تعطي ميزات للمنتج المصري أمام نظيره في الأسواق.

 وتركز الجمعية المصرية لمصدري المكملات الغذائية خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية على تطوير صادرات القطاع من المكملات الغذائية المصرية.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية خلال 9 شهور الأولى من 2022 نحو 3.106 مليار دولار مقابل 3.093 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021.

ويسعي المجلس التصديري للصناعات الغذائية لزيادة صادرات القطاع خلال العام المقبل 2023 بنحو 20% ليبلغ 5 مليارات دولار مقارنة بنحو 4.1 مليار دولار مستهدف تحقيقها بنهاية 2022 وهو نفس مستواه في 2021.
فيما يتم التخطيط للوصول بنحو مليار دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة من المكملات الغذائية مقابل 100 مليون دولار خلال الفترة الحالية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022