leftlogo

رنا جمالي خلال مشاركتها في "معرض فود افريكا": نولي اهتمامًا كبيرًا بتمكين المرأة في التصنيع الغذائي والزراعي

A A A
فوود أفريكا 2023
غرفة الصناعات الغذائية تولي اهتمامًا بتمكين المرأة في التصنيع الغذائي والزراعي
صرحت رنا جمالي، نائب رئيس الغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن الغرفة تولي اهتمامًا كبيرًا بملف دعم وتمكين المرأة في التصنيع الغذائي والزراعي، كأحد أهم محاور استراتيجية الغرفة للنهوض بالقطاع وزيادة تنافسية المنتجات الغذائية، والتي تأتي في إطار مشاركتها في تحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

فوود افريكا 2023

جاء ذلك على هامش ورشة عمل بعنوان: «تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي» والتي تأتي ضمن فعاليات اليوم الثاني لمعرض فوود افريكا 2023، الذي تنظمه شركة كونسبت بالتعاون مع هيئة معارض دوسلدورف، ومجموعة أى أف بى، وبالشراكة مع غرفة الصناعات الغذائية كراعي استراتيجي للمعرض للعام الثامن على التوالي.

دعم تمثيل المرأة في عمل لجان باتحاد الصناعات لسيدات الأعمال 

وكشفت "جمالي"، أن الغرفة تتعاون مع الجهات المعنية والشركاء الدوليين على العديد من المشروعات والبرامج التنموية التي من شأنها من تعزيز فرصة المرأة في التصنيع الغذائي والزراعي، فضلاً عن دعم تمثيل المرأة في عمل لجان باتحاد الصناعات المصرية للسيدات الأعمال.

1818 من رائدات وسيدات الأعمال بغرفة الصناعات

وأوضحت بأن الغرفة تضم في عضويتها 1818 من رائدات وسيدات الأعمال سواء أصحاب المصانع أو مديري الشركات الصناعية.

كما تعمل باستمرار في معالجة التحديات التي تواجه نمو الصناعة بشكل عام وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورائدات الأعمال من خلال تقديم دعم فني وبرامج التدريب والتأهيل في سلامة الغذاء وجودة المنتجات بجانب التشجيع على الزراعات التعاقدية، ودمج صغار المزارعين في منظومة سلاسل القيمة المضافة.

دعم سلاسل الإمداد المحلية

وفي سياق متصل، أشارت "جمالي"، بأن الغرفة تقدم كافة الدعم الفني والدورات التدريبية وورش العمل لتوافق الموردون، ولكن مع اشتراطات سلامة الغذاء، ومعايير التتبع للمحاصيل الزراعية التي تمثل الخامات الأولية للتصنيع الغذائي والتوعية بممارسات أعمال الشراء، وذلك لتقليل الواردات ودعم سلاسل الإمداد المحلية من خلال اختيار المحاصيل والخامات عالية الجودة ودعم الاختبارات والتحاليل الخاصة بالمتبقيات.
 

%35 تخفيض عن خدمات كشف المتبقيات في الأغذية والمواد الخام 

وأفادت بأن الغرفة وقعت بروتوكول مع المعمل المركزي للمتبقيات لتقديم خدمات الكشف عن المتبقيات في الأغذية والمواد الخام للأعضاء بتخفيض يصل إلى 35%.

رفع القدرات التنافسية
وتابعت بأن الغرفة تعمل مع 9 جهات مانحة للعديد من البرامج والمشروعات التنموية لدعم نمو قطاع التصنيع الغذائي، وكذلك الزراعي لزيادة الإنتاجية.

بالإضافة إلى زيادة القدرات التنافسية وتسريع تطوير ونمو الشركات والنفاذ للأسواق العالمية، بما يتضمن مشروعات مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار.

برنامج "ازدهار" 

 وأوضحت نائب رئيس الغرفة الصناعات الغذائية، أن برنامج "ازدهار" لتطوير الشركات النامية، يُعد من أبرز البرامج والمشروعات التنموية التي تهدف إلى تقديم الاستشارات المالية والقانونية وتطوير المنتجات.

كما أكدت على أن الغرفة تعمل على تعزيز فرص تسويق المنتجات وفتح أسواق جديدة وتدريب العاملين، ومشروع تطوير الأعمال الزراعية في الريف المصري ومشروع استخدام الطاقة الشمسية في عمليات التسخين في المصانع.

أقرأ أيضًا: استكمال فعاليات معرض فوود أفريكا لليوم الثاني بالقاهرة الجديدة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022