leftlogo

زيادة قياسية في صادرات القطاع الزراعي المصري تتجاوز 2.2 مليون طن وتصل إلى 1.5 مليار دولار

A A A
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
وزير الزراعة
أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن صادرات القطاع الزراعي المصري قد تجاوزت 2.2 مليون طن من المنتجات الزراعية، بقيمة تصل إلى حوالي 1.5 مليار دولار، ويأتي هذا الإعلان بزيادة تقدر بنحو 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق، وذلك على الرغم من التحديات العالمية والإقليمية التي تؤثر عادةً على سلاسل الإمداد والتوريد، كما أشار الوزير إلى قيام الحكومة المصرية بتعليق تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلية، ومع ذلك، فإن القطاع الزراعي المصري يواصل التفوق والنمو.

وفي تصريحاته، أكد وزير الزراعة أن هذه الزيادة الكبيرة في حجم الصادرات جاءت نتيجة لنجاح الحكومة في فتح أسواق جديدة تصل إلى 95 سوقاً خلال العشر سنوات الماضية، وتصدير أكثر من 400 سلعة زراعية إلى 160 دولة، وقدّم الشكر للمزارعين والمصدرين وجميع الجهات والوزارات المعنية في ضمان نجاح عمليات الصادرات، من بينها وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة والمجلس التصديري.

وأضاف وزير الزراعة أن المنتجات التي يتم تصديرها تمثل الفائض عن احتياجات السوق المحلية، وتشمل سلعًا ومنتجات تتمتع بميزة تنافسية، مثل الموالح والفراولة والبطاطس، وغيرها، وأوضح أن الهدف من التصدير هو زيادة العائد الاقتصادي ودعم المزارعين والمنتجين المصريين، وذلك من خلال إيجاد آليات لتسويق الفائض من الإنتاج بهدف الحفاظ على استقرار الأسعار وتحقيق أرباح مجزية تضمن استدامة القطاع الزراعي.

وأشار الدكتور القصير إلى أن التصدير يُعَدُّ من أهم مصادر العملات الأجنبية، حيث بلغ إجمالي الصادرات من الإنتاج الزراعي الطازج والمصنع في العام الماضي نحو 9 مليارات دولار.

وفي سياق متصل، استلم وزير الزراعة تقريراً من الدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي، حول إجمالي الصادرات الزراعية المصرية اعتباراً من بداية يناير 2024 وحتى نهاية مارس، حيث بلغت كميتها 2,218,302 طن بقيمة 1,515,100,266 دولار.
 وأشار التقرير إلى أن الموالح، البطاطس، البطاطا، الرمان، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، والطماطم يشكلون أهم الصادرات الزراعية.

وتصدرت الموالح قائمة الصادرات بإجمالي مليون و199,916 طن، تلتها البطاطس الطازجة بـ 387,603 طن، والفاصوليا بـ 54,110 طن، والبطاطا بـ 49,930 طن، والطماطم الطازجة بـ 32,536 طن، والفراولة بـ 19,592 طن، والرمان بـ 8,563 طن، والجوافة بـ 6,378 طن، والثوم الطازج بـ 4,672 طن.

تجدر الإشارة إلى أن الصادرات الزراعية تُعَدُّ ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري من النقد الأجنبي، وذلك وفقاً لتقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022