leftlogo

سوق الأطعمة النباتية العالمي بين الرواج والانتكاسة.. الشركات تبحث عن زبائن

A A A
three-friends-near-the-table-with-food-outdoors-g-2021-08-29-19-24-36-utc
الطعام النباتي بين التراجع والانتعاش

ما بين تحقيق طفرة في المبيعات وبين الانتكاسة والتراجع المفاجيء في المبيعات يتأرجح سوق الأطعمة النباتية في العالم في انتظار مصير يحدده المستهلكون أنفسهم، فقد كشف تقرير لشركة تحليل منتجات المستهلكين «IRI Worldwide»، أن مبيعات اللحوم النباتية سجلت تراجعـًا كبيرا في الولايات المتحدة في العام الماضي، إذ أن أغلب الزبائن الذين يشترون هذه اللحوم  مرة لا يعودون مجددًا.

تراجع المبيعات



لحوم نباتية
وخلال السنوات الماضية، جذبت منتجات اللحوم النباتية المعروضة في المتاجر الأمريكية والتي صنّعتها شركات مثل «Beyond Meat» و«Impossible Foods» وغيرها، اهتماماً إعلامياً كبيراً، وسجلت نمواً ضخماً، لكن هذا المعدل انخفض بشكل كبير العام الماضي.

وكانت مبيعات اللحوم النباتية قد ارتفعت بنسبة 53% لتصل إلى 473 مليون دولار في عام 2020، ولكن هذا الارتفاع لم يتجاوز 1% في العام الماضي.

زيادة التوزيع


رواج متوقع
وقالت جونا باركر، أخصائية المأكولات الجاهزة في شرك «IRI Worldwide»، إن ازدهار اللحوم النباتية في عام 2020، جاء لعدة أسباب أهمها زيادة توزيع اللحوم النباتية في متاجر البقالة حتى قبل تفشي كورونا، مما جعل المصنّعون جاهزين بشكل أفضل لمواجهة الإقبال على التخزين الذي أعقب بداية الوباء.

وقالت، إنَّه في ظل النقص في اللحم المفروم التقليدي، تشجع بعض المستهلكين غير المتوقَّعين لتجربة البدائل النباتية من اللحوم المصنوعة من بروتين البازلاء.

وأكدت "باركر" أن النمو الضعيف لمبيعات اللحوم النباتية في الولايات المتحدة في العام الماضي لم يكن مفاجئاً بعد الأداء السريع  في عام 2020.

وقالت إن الانخفاض يعود في جزء منه إلى أنَّ «الكثير من المتسوقين الذي اشتروا لحوماً نباتية للمرة الأولى لم يعودوا يشترونها مرة ثانية»، وأوضحت أنه من بين الأسباب التي أدت إلى ذلك هو توفر الكثير من منتجات بدائل اللحوم في السوق، وليست كلها جيدة.

الاقبال يضعف



ركود المبيعات يضرب المتاجر
وأمام انخفاض الإقبال وتراجع شهية المستهلكين عن اللحوم النباتية، أصبحت شركات إنتاج اللحوم النباتية في الولايات المتحدة أمام واقع جديد يتمثل في أن منتجاتهم لن تكون العنصر الأساسي في أطباق الكثير من المستهلكين مع عودة الخروج إلى المطاعم.

ووفقـًا لوكالة «بلومبرج» الأمريكية، بدأت هذه الشركات سريـعـًا في البحث عن خيارات بديلة.

وكان من ضمن أفضل الحلول استخدام اللحوم النباتية كمكونات إضافية في الوجبات الجاهزة من صنع علامات تجارية أخرى يثق فيها المتسوقين، فمثلاً أصبحت اللحوم النباتية التي تُنتجها شركة «Impossible Foods»، تدخل في مكونات طبق الرافيولي الإيطالي والذي تصنعه شركة «Buitoni»، كما دخلت منتجات شركة «Beyond Meat» من النقانق النباتية في  مكونات البيتزا التي تقدمها شركة «Banza».

يشار إلى أن هذا التحول نحو استخدام اللحوم النباتية كمكونات ضمن الوجبات، لايعني ضمان زيادة النمو مرة أخرى، إذ يتعين على الشركات التي تتنافس على إنتاج اللحوم النباتية تقديم منتجات متنوعة.

وقال قال جي بي فروسارد، محلل المأكولات الاستهلاكية في شركة «Rabobank» إن المأكولات المثلجة تقدم أطعمة متنوعة سهلة التحضير، مشيرًا إلى أن هذا القطاع  هو "الفائز في الجائحة"، ما يعني أنَّه يجب أن يكون الهدف الرئيسي لشركات اللحوم النباتية.

اللحوم والألبان النباتية تفشل في زيادة حصتها ببريطانيا


تراجع السوق النباتي
في نفس السياق أفاد موقع «The Grocer» البريطاني، بأن اللحوم والألبان النباتية فشلت في زيادة حصتها في سوق الغذاء بالمملكة المتحدة، خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من العام الجاري، وذلك بحسب بيانات دراسة أجراها مجلس تنمية الزراعة والبستنة في بريطانيا «AHDB».
وتستهدف الدراسة تلك الفترة تحديدًا لأنه في شهر يناير من كل عام، يتبع الكثيرون نظام غذائي نباتي والذي بدأته منظمة غير ربحية في عام 2014، وخلال هذا النظام يبتعد الأشخاص عن تناول اللحوم التقليدية بأنواعها من أجل تناول غذاء قائم على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا وفول الصويا والأرز والمكسرات وغيرها.

وأظهر البحث أنه على الرغم من ارتفاع حجم مبيعات التجزئة لمنتجات اللحوم بنسبة 15% في أول 3 أسابيع من شهر يناير الماضي مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، إلا أن ذلك لم يكن كافيـًا للتأثير على حصة بدائل اللحوم في سوق الغذاء النباتي بالمملكة المتحدة.
وأوضح التقرير أن حصة اللحوم النباتية ظلت عند 2%،  كما لم تتغير حصة بدائل الألبان لتبقى عند 6%، وقال «AHDB» إن 87% من الأسر البريطانية اشتروا اللحوم التقليدية في أول 3 أسابيع من العام الجاري، فيما بلغت نسبة الأسر التي اشترت اللحوم النباتية نحو 9%، وأضاف أن مبيعات اللحوم والأسماك والدواجن ظلت مرتفعة مثلما كان الوضع قبل تفشي فيروس كورونا في عام 2019.
وجاء ذلك رغم أن منظمة «Veganuary» والتي أطلقت حملة النظام الغذاء النباتي من المملكة المتحدة، قالت إن عدد المشتركين لاتباع نظام غذائي نباتي ارتفع في العام الحالي ليصل إلى أكثر من 629 ألف شخص من 228 دولة حول العالم.

وأوضحت أنه أصبح يوجد حاليـًا ما لايقل عن 682 منتجًا نباتيًا جديدًا والتي تم إطلاقها في يناير«شهر النباتيين»، ولفتتت المنظمة أن العديد من  منتجات اللحوم النباتية شهدت ارتفاعـًا في المبيعات ومن بينها نقانق «Richmond» والتي زادت بنسبة 42% وكذلك مجموعة «Wicked Kitchen» من متاجر «Tesco» والتي تضم أطباقـًا نباتية مختلقة، وقد نمت مبيعاتها بنسبة 127%.


وأكد «AHDB» أنه مع تأثير التضخم على ميزانيات المتسوقين، فمن المتوقع أن يتباطأ نمو مبيعات اللحوم  النباتية وبدائل الألبان خلال الأشهر المقبلة، وقالت جريس راندال، مدير قسم البيع بالتجزئة في «AHDB»، أنه من غير المرجح أن يخاطر المتسوقون بتجربة منتجات نباتية جديدة عندما تكون «النقود قليلة»، مشيرة إلى أنهم سيفضلون حينها المنتجات المألوفة والأرخص.

وفي عام 2021، كان متوسط سعر حليب الأبقار التقليدي 61 بنساً للتر مقارنة بضعف الثمن تقريبـًا والذي يصل إلى 1.21 جنيه إسترليتي للتر الألبان النباتية.

نظرة تفاؤلية



توقعات بعودة السوق
ي المقابل تسود نظرة تفاؤلية بنجاح الاستثمار في الطعام النباتي حيث كشفت الأرقام التي أعلنها عملاق الأغذية السويسري Nestlé عن نتائج أعماله السنوية، نمو مبيعات الشركة في جميع المجالات بأكثر من ثلاثة بالمائة في عام 2021 إلى أكثر من 94 مليار دولار أمريكي، لكن أحد أكبر العوامل المحركة لعملاق الغذاء كان الطعام النباتي.

وتشمل محفظة Nestlé النباتية العلامات التجارية النباتية Garden Gourmet و Natural Bliss و Vuna و Sweet Earth، لكنها تتضمن أيضًا عروضًا من جميع محفظتها بما في ذلك ألواح KitKat الخالية من الألبان ومنتجات Nescafé وغيرها، ونمت مبيعات الأغذية النباتية بأرقام مضاعفة للشركة السويسرية حيث بلغت الفئة نحو 860 مليون دولار أمريكي.


من جهته قال Mark Schneider ، الرئيس التنفيذي للشركة في بيان "كان نمونا العضوي قويًا، مع مكاسب واسعة النطاق في السوق، بعد التنفيذ المنضبط والابتكار السريع وزيادة الرقمنة، لقد قللنا من تأثير تضخم التكلفة الاستثنائي من خلال الإدارة الحثيثة للتكلفة والتسعير المسؤول، ويوضح نمو أرباح السهم الأساسي القوي لدينا مرونة نموذج خلق القيمة لدينا ".

اطلاق منتجات جديدة




التونة النباتية فونا
ومن بين المنتجات النباتية التي أطلقتها الشركة "فونا" وهو بديل التونة النباتي الذي تم إطلاقه مؤخرًا ، وقد شهد طلبًا قويًا، كما أعادت Nestlé إطلاق علامتها التجارية Garden Gourmet في سبتمبر الماضي بأربعة منتجات جديدة والتزام بانبعاثات صفرية للكربون كهدف تتوقع أن تحققه هذا العام.

وقال Honza Dusanek  المدير الإداري للأغذية ومنتجات الألبان في الشركة: "نريد أن يقع الناس في حب الأكل النباتي من اللقمة الأولى وهذا هو السبب في أننا عملنا بجد لتقديم المزيد من النكهة والملمس الشبيه باللحوم لإرضاء حتى أكثر براعم التذوق تميزًا ".

وفي أكتوبر الماضي أضافت Nestlé منتجات نباتية من البيض والروبيان إلى علامة Garden Gourmet، وفي الأسبوع الماضي فقط أطلقت الشركة نسخة نباتية من مشروب ميلو الشعير في تايلاند.
335 مليون دولار استثمارات «live Kindly Collective»  لبيع «الغذاء النباتي»
أيضا أعلنت شركة live Kindly Collective الأمريكية والتي تمتلك منصة متخصصة لبيع المواد الغذائية النباتية، حصولها على تمويل بقيمة 335 مليون دولار في أخر جولة تمويل ليرتفع إجمالي الاستثمار الذي تلقته من المساهمين إلى 870 مليون دولار منذ تأسيسها.

وأضافت الشركة أن أبرز المستثمرين الجدد هم  The Rise Fund، وهي منصة الاستثمار العالمية المؤثرة التي تديرها TPG وشركة Rabo Corporate Investments .

وأضافت «live Kindly Collective» أنه سيتم استخدام التمويل للتوسع في مواقع جغرافية جديدة داخل الولايات المتحدة والصين، فضلا عن الاستثمار في الابتكار القائم على منتجات النباتات.

وأنشئت live Kindly Collective منذ حوالي عام عندما اجتمعت مجموعة من المستثمرين رفيعي المستوى وعدد من ممثلي شركات صناعة الأغذية لإنشاء المنصة بهدف استغلال سوق الطعام النباتي الآخذ في النمو بجميع أنحاء العالم، وفق Kees Kruythoff  رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة.

وأضاف أن الشركة استحوذت على شركة Fry Family Food Co بجنوب إفريقيا، و LikeMeat ومقرها ألمانيا، و Oumph ومقرها السويد، و No Meat في أيسلندا - بقيمة التمويل الأولّي الذي تلقته والبالغ 535 مليون دولار.

 ولفت الرئيس التنفيذي أن هدف الشركة هو توسيع نطاق تناول الطعام النباتي ليشمل مختلف سكان العالم، مضيفا «في غضون عام واحد فقط  أصبحنا واحدة من أعلى المنصات النباتية تمويلًا والأسرع نموًا في أي مكان».

ومن المتوقع أن تحقق الأطعمة النباتية ما بين 400 مليار دولار و 500 مليار دولار في المبيعات العالمية بحلول عام 2040 ما يؤكد أن الفرصة أصبحت سانحة للشركات لتوسع فيه بقوة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022