leftlogo

عبد الفتاح: القطاع الصناعي يساهم بـ 20% من الناتج المحلي.. وتشكيل مجلس أعلي للتمور أهم الخطوات

A A A
8d08cc38-6f43-43db-93ff-7d4fad154ea6
محمود عبد الفتاح

أكد المهندس محمود عبد الفتاح عضو اتحاد الصناعات المصرية، أن قطاع الصناعة في مصر يمثل مرتبة متقدمة، من حيث الأهمية بالنسبة للاقتصاد القومي فهو يأتي في مقدمة القطاعات الاقتصادية، من حيث مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 20% بالإضافة إلى علاقته التشابكية القوية مع العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية علاوة على دوره في تنمية التجارة الخارجية وتحسين ميزان المدفوعات.


توفير احتياجات السلع

وأضاف "عبد الفتاح"، أن قطاع الصناعة يوفر الاحتياجات للمواطنين من السلع والمنتجات الأساسية باعتبارها أمن قومي.


وأشار عضو اتحاد الصناعات، إلى إن المبادرات الرئاسية لها دور فاعل في توطين الصناعة للاعتماد على المنتج المحلى وزيادة التنافسية العالمية منها مبادرة صنع في مصر والمبادرة الاهم (ابدأ) التى ساهمت بشكل استراتيجي في دعم المنتج المحلي.

زيادة الصادرات

وأكد على زيادة الصادرات المصرية وتراجع الواردات ساعد على تحسين الخلل في الميزان التجاري وتحقيق أعلى معدل تاريخي للصادرات بإجمالي 32.4 مليار دولار بارتفاع بلغت نسبته 46%، وكذلك استوعب القطاع الصناعي 28.2% من إجمالي العمالة المصرية، كما بلغت استثماراته 50 مليار جنيه ما يمثل 6% من إجمالي الاستثمارات العامة وأيضا ارتفاع قيمة الناتج الصناعي إلى حوالي 982 مليار جنيه.

قاعدة صناعية

وأضاف أن مصر تمتع بقاعدة صناعية تشمل حوالي 150 منطقة صناعة موزعة على مستوى الجمهورية، مشيدا بقرارات تحفيز الصناعة مثل قانون تيسير إجراءات منح التراخيص الصناعية وإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تفضيل المنتج المحلي في العقود المصرية وتشكيل المجلس الأعلى للتمور وتطوير كافة القطاعات المعنية بهذا القطاع وتخفيض التكاليف المعيارية لمشروعات الصغيرة بنسبة 75% وأيضا المتوسطة بنسبة 50% من قبل هيئة التنمية الصناعية.
واختتم عبد الفتاح تصريحاته معتبرا ان الرخصة الذهبية تعتبر هدية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمصنعين والمستثمرين على حد سواء.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022