leftlogo

عضو جمعية المصريين الأفارقة يشيد بمبادرة الحكومة لدعم الصناعة بفائدة 11%.. ويحذر من التلاعب

A A A
ebecc5be-51fa-469b-8ce4-efe54c3a2b1c
محمد عرفة

أشاد محمد عرفة العطار عضو لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بالمبادرة التي أعلن عنها مجلس الوزراء لتمويل النشاط الصناعي والزراعي  بقيمة 150 مليار جنيه  بفائدة 11%. 


دعم المشروعات الصناعية

وأضاف عضو لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال  أن المبادرة من شأنها دعم المشروعات الصناعية في ظل ما يحل على العالم من أزمات اقتصادية أثرت على كافة القطاعات، لتوفر هذه المبادرة السيولة اللازمة للمصانع لتوسيع وزيادة حجم الإنتاج، والاعتماد على الإنتاج المحلي في توفير المنتجات بالأسواق، مما يدعم قيمة الصناعة المحلية في السوق المصرية.


الصناع الوطنيين

وطالب  العطار الحكومة بضرورة وضع  ضوابط حاكمة لاستفادة الصناع الوطنيين من هذه المبادرة حتى تحقق الدولة أهدافها منها، وذلك في ظل لجوء البعض للاستفادة من هذا التمويل عن طريق الحصول على قيمة المبادرة ، وإعادة استثمارها بالمنتجات المصرفية التي تقدمها البنوك.


تحايلات أصحاب المصانع

وأوضح عضو لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال الأفارقة أن هناك تحايلات تتم من بعض أصحاب المصانع والشركات، من خلال تقديم ما يثبت صحة نشاطه الصناعي للقطاع المصرفي للحصول على التمويل، لتتم الموافقه، ومن بعدها يتجه صاحب النشاط وضع القرض بفائدة أعلى داخل القطاع ، مما يعطي للمستفيد من المبادرة فرصة الربح من خلال فارق نسبة الفائدة.


دعم النشاط الصناعي

واقترح العطار بضرورة وضع المستفيد وأسرته من القرض بعدم وضع ودائع داخل القطاع المصرفي خلال فترة التمويل إلا في حالة إثبات جهة هذه الأموال، مطالبا البنك المركزي متابعة المستفيدين من المبادرة، حتى تحقق أهدافها وتدعم النشاط الصناعي.

تحركات المبادرة

وأضاف عضو لجنة التصدير البنك المركزي بمتابعة تحركات قيمة قرض المبادرة من خلال إدارات متابعة البنوك، ومطالبة دورية من البنوك للمصانع أو للمستفيدين بتقديم ما يثبت تحرك قيمة المبادرة في المسار المستهدف للدولة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022