leftlogo

علبة زيتون كلمة السر في وضع نظام سلامة الغذاء في الولايات المتحدة

A A A
various-canned-food-in-openأطعمة معلبة - معلبات
أطعمة معلبة

قديمًا قبل ظهور الثلاجات، كان الناس يحفظون الأطعمة القابلة للتلف بطريقة مختلفة، حيث يتم تخزينها في مكان بارد بعد الحصول عليها طازجة من المصدر، أو حفظها من خلال التخليل والتدخين، وهو أمر في الحقيقة يصعب تخيله الآن في وقت يتم فيه شحن الطعام على مستوى العالم.

كانت إحدى أكثر القفزات عمقًا في مجال حفظ الطعام هي صناعة الأطعمة المعلبة، وتاريخيًا تم اختراع الأطعمة المعلبة في فرنسا في أوائل القرن التاسع عشر وشقت طريقها إلى الولايات المتحدة بعد الحرب الأهلية، كما لعبت الأطعمة المعلبة دورًا مهمًا خلال الحروب المختلفة في القرن التاسع عشر، حيث إنها زودت الجنود بالطعام وأكثر من ذلك أيضًا.

وعلى الرغم من أن هذا الاختراع كان معجزة، إلا أن فكرة تناول الطعام الذي تم ختمه في حاوية معدنية استغرق بعض الوقت لقبول المستهلكين، ووفقًا لمجلة «سميثسونيان»، جاء بعض التردد من الملمس اللزج للأطعمة المعلبة المبكرة، ما دفع رواد الأغذية المعلبة إلى العمل بسرعة بالتعاون مع الصناعات الزراعية والشحن لإنتاج طعام يمكنه تحمل أوقات الغليان الطويلة التي يستغرقها الختم بشكل صحيح.

مخاوف السلامة كانت أيضًا لا تزال مشكلة، فلم تكن تقنية التعليب موثوقة كما هي اليوم، ويمكن أن تسبب العلب المغلقة بشكل غير صحيح أمراضًا خطيرة، وكان أسوأها هو العدوى البكتيرية المعروفة بالتسمم الغذائي، وقد أدى تفشي المرض المميت الناجم عن علبة زيتون ملوثة إلى وفاة ما يقرب من 20 شخصًا، ودمر صناعة التعليب تقريبًا.

وأوضحت مجلة سميثسونيان أنه في بداية عام 1919، حدثت سلسلة من فاشيات التسمم الغذائي بسبب مجموعة من الزيتون المعلب بشكل سيئ، حيث تم شحن الأطعمة المالحة من كاليفورنيا وكانت تؤوي دون قصد البكتيريا القاتلة المسببة للتسمم الغذائي وهو مرض نادر ولكنه خطير. 

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تزدهر خلايا كلوستريديوم البوتولينوم في البيئات منخفضة الأكسجين، ما يجعل الطعام المعلب بشكل غير صحيح أرضًا خصبة للتكاثر، ويسبب التسمم الغذائي مجموعة متنوعة من الأعراض بسبب شلل العضلات، والذي إذا ترك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وتسببت عملية التسمم الغذائي عام 1919، في وفاة ما يقرب من 20 شخصًا في ثلاث ولايات بعد الإصابة بالتسمم الغذائي من مجموعة الزيتون المعلب الملوثة لتعمل العديد من الجهات معًا لإيجاد حل لأزمة سلامة الغذاء، حيث جرى إنشاء لجنة التسمم الغذائي التي وضعت اللوائح الثقيلة لتعليب الزيتون.

وتم إنشاء خدمة تفتيش على مستوى الولاية يشرف عليها مجلس الصحة المحايد بولاية كاليفورنيا، وكانت تدابير السلامة هذه واحدة من الأشكال الأولى لنظام سلامة الغذاء الحديث في الولايات المتحدة. 


واليوم، هناك خطر ضئيل أو معدوم للإصابة بالتسمم الغذائي من الأطعمة المعلبة، كما عملت التقنيات الحديثة على إطالة عمر الأطعمة المعلبة إلى أبعد من ذلك.
Capture


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022