leftlogo

غرفة الصناعات الغذائية تستعرض أسعار الزيوت النباتية العالمية

A A A
تجارة دولية
تجارة دولية

ذكرت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية العالمية قد بلغ نحو 150.1 نقطة في أكتوبر، أي بانخفاض قدره 2.4 نقاط (1.6%) من شهر إلى أخر، ويبلغ حوالي 20% أقل من مستواه في العام الماضي.

 

واضافت الغرفة في تقرير لها حصل "Food today"، على نسخة منه، أن التراجع المستمر في المؤشر عكس انخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل، والصويا وبذور اللفت، الأمر الذي يعوض على نحو أكبر ارتفاع أسعار زيوت بذور دوار الشمس.

 

انخفاض طفيف في أسعار الزيوت النباتية العالمية

 

وفي أكتوبر 2022، سجلت الأسعار الدولية لزيت النخيل انخفاضًا طفيفًا عن الشهر الماضي، عوض عنه بشكل واسع استمرار قوائم الجرد الثقيلة في جنوب شرق أسيا، رغم الشواغل بشأن توقعات غير مؤاتية للطقس في أنحاء من الأقاليم الزراعية الرئيسية.

 

وفي الوقت ذاته، انخفضت الأسعار العالمية لزيت الصويا وبذور اللفت مقابل توقعات الإمدادات الكبيرة في الشهور المقبلة. وعلى العكس، انتعشت الأسعار الدولية لزيت دوار الشمس على نحو معتدل بعد أن تراجعت بشكل مستمر خلال النصف الماضي من السنة، بفعل عدم اليقين إزاء مستقبل ممر التصدير في أوكرانيا في خضم تفاقم التوترات الجيوسياسية.

 

ماهو مؤشر منظمة الأغذية والزراعة؟

 

جدير بالذكر أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، يستخدم لقياس التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة من السلع الأساسية، وهو يتألف من متوسط مؤشرات اسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية مرجحة بحصة من المجموعات من الصادرات خلال الفترة 2014/2016، مؤكدة أن مؤشر أسعار الأغذية يتراجع للشهر السادس على التوالي.

fruit-juice-bottle-and-healthy-water-production-pr-2022-10-06-03-50-40-utc
beautiful-young-blonde-woman-smiling-to-camera-wit-2022-09-26-20-36-06-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022