leftlogo

لماذا سُميت بهذا الاسم.. أسرار صناعة الجبن الرومي في مصر منذ القرن 18

A A A
جبن
أسرار صناعة الجبن الرومي في مصر
لطالما انتشرت واشتهرت في مصر باسم "الجبن الرومي" وتتميز بطعمها المميز والمختلف عن باقي أنواع الجبن، ولها قاعدة جماهيرية ضخمة، ولا تخلو منها إي سوبر ماركت أو متجر في جميع المحافظات المصرية.

اسرار تسميتها بالرومي 

ويطلق عليها المصريين في معظم المحافظات أسم "الرومي"، إلا ان المحافظات الساحلية مثل الإسكندرية يسمنوها بالجبن "التركي".

ولكن هل سألت نفسك من قبل لماذا يطلق المصريون مسمى "الرومي" خاصة على هذا النوع من الجبن وهل يعود إلى فترة بعينها؟

كيف دخلت الجبن الرومي مصر؟

في الحقيقة يعود أسم "جبن رومي" إلى اليونان، كون المصريين يصفون كل ما انتقل إليهم من اليونان من أصناف طعام بأنه "رومي"، لذا تم تسمية الجبن بالرومي وكذلك الفلفل الرومي.

وتنقل لنا الروايات إن اليونانيين الذيم استوطنوا مصر منذ أواخر القرن 18، هم الذين أدخلوا هذا النوع من الجبن إلى البلاد، خاصة الإسكندرية، والتي حرفوا اسمها فما بعد إلى "الجبن التركي"، بسبب عمل الكثير من الاتراك في كثير من المصانع إنتاج الجبن الرومي في ذلك الوقت.

حكرًا على عائلات بعينها 

صناعة الجبن الرومي في مصر تعد حكرًا على بعض العائلات، خاصة في محافظات القاهرة ودمياط والإسكندرية، يتم تصنيع هذا النوع من الجبن من حليب البقر أو الجاموس، ويتطلب عملية إعداده فترات زمنية طويلة لان بها العديد من الخطوات المعقدة، مما يمنحه طعمًا فريدًا ونوعية مميزة.

الاسكندرية مسقط رأسها 

ومن أشهر العائلات الذي تصنع الجبن الرومي في الإسكندرية مسقط رأس هذا النوع من الاجبان هي "عائلة" الشرابيه الذي تمتلك واحد من أقدم مصانع تصنيع الجبن الرومي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022