leftlogo

لماذا يقبل المستهلكون على شراء لحوم نباتية؟.. الأسباب غير متوقعة!

A A A
بدائل اللحوم
بدائل نباتية للحوم

ذكرت شركة «ستاتيستا»‏ الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين، أن سوق بدائل اللحوم العالمية ينمو بسرعة، وقدرت قيمته بـ6.67 مليار دولار في عام 2016 ومن المتوقع أن تصل إلى 16.7 مليار دولار بحلول عام 2026. 

وبينما قد تتوقع أن يكون سبب هذا الازدهار قائمًا على الاهتمام المتزايد بحقوق الحيوان أو الفوائد البيئية لاختيار النظام الغذائي النباتي، اكتشف بحث جديد أن هذا قد لا يكون هو السبب.

وكشفت دراسة حديثة أنجزتها منصة رؤى المستهلك «Veylinx» حول الأسباب التي تجعل الناس يختارون بدائل اللحوم النباتية، وما الذي قد يقنع مستهلكين إضافيين بالتبديل.

 

ووفقًا لبحوث «Veylinx» التي تم نشرها في بيان صحفي، من المرجح أن يختار الناس بدائل اللحوم النباتية بسبب فوائدها الصحية أو طعمها الفائق مقارنة بالأسباب الأخرى، وأشار موقع «tasting table» المتخصص في الأطعمة إلى أنه تم إجراء الدراسة عن طريق مطالبة المشاركين بتقديم عرض على عنصر ما بناء على السعر الأقصى الذي يرغبون في دفعه، وفي البيان تقول «Veylinx» إنه تم العثور على هذه الطريقة لقياس طلب المستهلك بدقة على المنتج، حيث يعتقد المشاركون أنه من المحتمل أن يدفعوا بالفعل نفس المبلغ الذي يقدمونه.

نسب مئوية

وجدت الدراسة أن المستهلكين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين يقومون على الأقل ببعض التسوق من البقالة لأسرهم، قالوا إنهم يختارون بدائل اللحوم لمزايا شخصية، لافتة إلى أن 42٪ من المشاركين الذين قالوا إنهم يميلون إلى شراء البروتينات النباتية زعموا أنهم يفعلون ذلك لأنها «صحية أكثر من اللحوم»، وقال 35٪ آخرون إنهم اختاروا عدم تناول اللحوم لأنهم «يفضلون المذاق».

جدير بالذكر أن 29٪ ذكروا أنهم يشترون منتجات اللحوم الاصطناعية بسبب مخاوف بشأن رعاية الحيوانات؛ وقال 28٪ أنهم يفعلون ذلك بدافع الاهتمام بالبيئة، ووفقًا للموقع، عندما يتعلق الأمر بكسب مستهلكين جدد، كانت الأرقام أقل: 16٪ ذكروا أنهم سيفكرون في شراء لحوم نباتية بسبب مخاوف بيئية، و14٪ أشاروا إلى رفاهية الحيوانات كسبب محتمل لإجراء التغيير.

رسائل سلبية


واختبرت الدراسة أيضًا فعالية الرسائل السلبية كوسيلة لإبعاد المستهلكين عن تناول اللحوم، ووجدت أن الطلب ينخفض عندما يتم تقديم بيانات للمستهلكين تسلط الضوء على الآثار السلبية لاستهلاك اللحوم، ووفقًا لنتائج الدراسة، تقلل رسائل رعاية الحيوانات من الاهتمام باللحوم بنسبة 7٪ فقط، والرسائل البيئية بنسبة 6٪ فقط. 
Capture

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022