leftlogo

مصر تحقق الاكتفاء الذاتي لعدد من المحاصيل وتصدر لـ 160 دولة

A A A
1024 (3)
الموالح أبرز الصادرات المصرية
أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بإن مصر حققت اكتفاءا ذاتيا بعدد كبير من المحاصيل، وذلك فضلاً عن وصول صادرات القطاع إلى نحو 160 دولة.

وصرح القرش خلال تصريحات تلفزيونية على قناة "DMC " الفضائية، أن قطاع الزراعة يحظى باهتمام كبير بكل مراحله، بدءاً من تطوير البذور لتكون عالية الإنتاجية، بالإضافة إلى تطوير أساليب الزراعة وتحقيق أقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه، واستخدام الميكنة في الحصاد، وصولاً في النهاية إلى التخزين من خلال إنشاء صوامع حديثة.

وكانت صادرات القطاع الزراعي قد نمت بشكل كبير بالنسبة لحصيلة مصر من صادرات السلع، حيث بلغت الزيادة بنسبة 18% لتصل إلى حوالي 2.278 مليار دولار.

كما شدد القرش على ضرورة أهمية تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية على عدد كبير من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والقطن والصويا وعباد الشمس والذرة والبنجر والقصب، حيث تم إصدار قانون ولائحة تنفيذية للزراعة التعاقدية وإنشاء مركز للزراعة التعاقدية، إلى جانب وضع سعر ضمان لعدد من المحاصيل قبل موسم الزراعة، وذلك ليحمي الفلاح من انخفاض الأسعار عالمياً، حيث تتدخل الدولة وقتها بشراء المحصول بسعر عادل.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022