leftlogo

«مصر تستطيع» يناقش مستقبل الصناعات الغذائية والفرص والتحديات.. وحوافز الاستثمار وزيادة الصادرات

A A A
مصنع أغذية
صناعات غذائية

يخصص مؤتمر «مصر تستطيع» جلسة نقاشية لقطاع الصناعات الغذائية، والتي يستعرض خلالها مستقبل القطاع والفرص المتاحة أمامه، بالإضافة إلى تقديم مقترحات للتعامل مع التحديات وكيفية تجاوزها، وزيادة الصادرات ضمن خطة الحكومة لرفع إجمالي صادرات مصر غير البترولية إلى 100 مليار دولار.

وأعلنت وزارة الدولة للهجرة، أسماء الخبراء المصريين بالخارج المشاركين في جلسة "الصناعات الغذائية الأولى" بمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، للاستفادة من خبرات وتجارب المصريين بالخارج المتخصصين في هذا القطاع، لدعم استراتيجية الدولة المصرية، لتنمية قطاع الصناعة الغذائية في مصر.

مؤتمر مصر تستطيع

وينظم النسخة السادسة من مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" بالتعاون بين وزارات الهجرة والتجارة والصناعة والإنتاج الحربي وقطاع الأعمال، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 31 مايو إلى 1 يونيو 2022.

ومن المقرر أن يشارك في تلك الجلسة الدكتور سعيد الجداوي رئيس ومؤسس شركة تعبئة وتغليف المنتجات الغذائية وغير الغذائية بأحدث الطرق الصديقة للبيئة، وهو خبير في مراجعة السياسات والإجراءات وتنفيذها بالشكل الذي يؤدي إلى فاعلية المؤسسة واستدامة نموها، كما أن الجداوي حاصل على البكالوريوس في الكيمياء من الجامعة الأمريكية في دبي، ونال جائزة نستلة للجودة بجنيف عام 2017.

ويشارك في الجلسة أيضًا إبراهيم عزت رئيس مجلس إدارة شركة لاكتو مصر للمصنعات الغذائية ومنتجات الألبان والمكملات الغذائية، والدكتور أحمد أباظة رئيس مجلس إدارة EDFR Trade للمشروبات والصناعات الغذائية، واستشاري الصناعات الغذائية منذ أكثر من 17 عامًا في الشركات المحلية والدولية. و"أباظة" هو عضو الاتحاد الأفريقي للصناعات الغذائية، ويمتلك خبرة كبيرة في إدارة مراقبة الجودة الإنتاجية، وخطط التصنيع، وعلم الأحياء الدقيقة لتجهيز الأغذية، والأمن الصناعي.

ويشارك الدكتور طارق الهوبي خبير الصناعات والمنتجات الغذائية، واستشاري تصميم وتطوير المنتجات الغذائية لعدد من الشركات العالمية في مصر والخارج، والمدير التنفيذي للعمليات والتشغيل بشركة جريكو مصر، ويمتلك 35 عامًا من الخبرة في هذا المجال في عدد من الكيانات العالمية بمصر ودول أوروبا وأفريقيا، في مجالات منتجات الألبان والعصائر والدواجن واللحوم. كما يمتلك " الهوبي" خبرة عملية فى التقنيات والعملية التشغيلية والتصنيعية، وكذلك في مجال الابتكار الغذائي، ومختبرات الأغذية، ومراقبة الجودة وضمانها، والخدمات اللوجستية.


ويشارك كذلك الدكتور مجدي حسين نوفل مدير مزرعة شركة الألبان الوطنية المتحدة UND Co، وكريم صبحي الرئيس التنفيذي لشركة كيمبكس ومديرها التنفيذي.

ويعتبر قطاع الصناعات الغذائية أحد أهم أذرع الصناعات الوطنية، وتأتى على رأس الصناعات التى يتحكم فيها المستهلك بالدرجة الأولى، لتغير الأذواق بشكل خاص، وفى السنوات الأخيرة أصبحت تواجه تحديات خطيرة مع تغيير منظور المستهلكين، إذ أصبحوا أكثر اهتمامًا بالحفاظ على أنماط الحياة الصحية.. كما أنه تغير المفهوم مؤخرًا خلال العقد الأخير، وزادت حدته مع ظهور فيروس كورونا، لتركز غالبية الدول على القيمة الغذائية بغض النظر عن التسعير.

وتحتاج  شركات تصنيع الأغذية والمشروبات إلى إحداث تغييرات جذرية فى التصنيع لمواكبة المتغيرات العالمية فى نهج وأذواق المستهلكين من خلال طرح منتجات جديدة فى السوق توقعًا لمنافسيها، وكسب حصصًا كبيرة من المبيعات، تشكل ميزة تنافسية كبيرة لها.

 

حجم استثمارات الصناعات الغذائية


وجلسة الصناعات الغذائية بمؤتمر مصر تستطيع هي محاولة الخروج بأفضل التوصيات لدعم استراتيجية الدولة فى مجال توطين الصناعة، وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المختلفة فى مجال الصناعات الغذائية وزيادة القدرة التنافسية للمنتج الغذائى المصرى وزيادة الصادرات وفتح اسواق جديدة أمام المنتجات المصرية.

وتصل حجم استثمارات الصناعات الغذائية في مصر إلى نصف تريليون جنيه يواصل هذا القطاع نشاطه رغم التحديات العالمية بدءً من تضرر سلاسل التوريد العالمية جراء جائحة فيروس كورونا مطلع 2020 وصولا إلي الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بقوة على توافر خامات الإنتاج.

وشهد القطاع خلال السنوات الأخيرة الكثير من الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية منها إنشاء هيئة سلامة الغذاء، إلا أنه يواجه حاليا عددا من التحديات والتي منها ارتفاع أسعار الخامات والشحن والتغليف عالميا، وارتفاع أسعار المنتجات البترولية، لكن هذا القطاع يستمد قوته من الطلب المرتفع أولا والسوق الاستهلاكي التضخم في البلاد وفق مذكرة احصائية أعدها مركز العاصمة للدراسات والبحوث الاقتصادية.

زيادة في صادرات القطاع

ونجح قطاع الصناعات الغذائية المصرية في تحقيق زيادة في صادرات القطاع على الرغم من مواجه تداعيات أزمة كورونا وبعدها تبعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة، عن ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 5 % لتسجل 1.19 مليار دولار بالربع الأول من 2022 مقارنة بـ 1.13 مليار دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في عام 2021 حوالي 4.1 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 19% وقيمة نمو بقيمة 644 مليون دولار مقارنة بصادرات عام 2020 والتي بلغت 3.45 مليار دولار.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022