leftlogo

مصر في المركز السابع عالميًا في مجال الاستزراع السمكي

A A A
مشروع-مزرعة-اسماك-كيف-تنج-في-مشروع-الاس
المزارع السمكية
كشفت تقارير صادرة عن هيئة الثروة السمكية في وزارة الزراعة، إن مصر أتحلت المركز السابع عالميًا، والأول أفريقيًا في الثروة السمكية، بجانب اهتمام الدولة بالثروة الحيوانية وإنشاء مجمع للاستزراع السمكي ببركة "غليون".

تمن جانبه تم إطلاق مشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف استصلاح وزراعة أكثر من مليون فدان، ويتكلف مئات المليارات من أجل زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وإقامة مجتمعات زراعية عمرانية متكاملة.

وتابع التقرير، أن مشروع تحديث نظم الري والتحول من الري بالغمر الى أنظمة الري الحديثة، تعد من أهم المشروعات القومية في البلاد، إذ يجري تنفيذ المنظومة عن طريق التحول من الري بالغمر الى النظم الحديثة مثل الري بالرش أو التنقيط أو المحوري.

وأشار التقرير إلى أنه أهم المشروعات الزراعية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرًا هو مشروع "مستقبل مصر"، الذي يدعم تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، بالإضافة الى قيام مصر أيضًا بتنفيذ العديد من المشروعات الاخرى، مثل مشروع توشكى وجنوب الوادي ومشروعات سيناء وتطوير إنتاجية وحدة الأرض ووحدة المياه لكل الأراضي المصرية، وكذا مشروع الدلتا الجديدة، الذي يعد نموذجًا لمشروعات التنموية الحقيقية.

بالإضافة الى ان المشروع يشمل، افتتاح مشروع توشكى الخير بجنوب الوادي، والذي يستهدف زراعة مليون فدان، كما جرى إطلاق مشروع الدلتا الجديدة، كأكبر مشروع استصلاح في المنطقة، بتكلفة مبدئية 300 مليار جنيه، ومشروعات التوسع الأفقي الأخرى، وجميعها تستهدف إضافة أكثر من 25% للرقعة الزراعية الإجمالية.

مصر الأولى أفريقيًا في مجال الاستزراع السمكي

نفذت مصر مشروعات ضخمة في مجال الثروة السمكية في (بركة غليون – الفيروز – قناة السويس).

 حيث أصبحت مصر في المركز الثالث عالميًا في إنتاج السمك البلطي والأول أفريقيا في الاستزراع السمكي، بجانب إصدار قانون تطوير وتنمية البحيرات، ذلك علاوة على إطلاق المشروع القومي لتنمية البحيرات (المنزلة – البرلس – ادكو – البردويل) وإزالة التعديات عليها، بجانب التوسع في المشروعات المرتبطة بالثروة السمكية وغيرها، وطرح 21 مشروعًا للاستزراع السمكي في الأقفاص بالبحرين المتوسط والأحمر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022