leftlogo

من خيال المآتة إلى «فزاعة الليزر» .. تقنيات جديدة لحماية المحاصيل من الطيور

A A A
زراعات قمح
برامج إدارة المزارع

تطورت الأساليب الزراعية في الآونة الأخيرة بشكل يفوق التوقعات، مما عكس دوراً مهما في تطوير واقع القطاع الزراعي وتحسين إنتاجية المحاصيل والمنتجات الزراعية بصورة عامة.

FBS

فزاعات الليزر

يمكن أن تشكل الطيور أو القوارض المزعجة تهديدًا لزراعة المحاصيل في الحقول المفتوحة، وفي الماضي، اعتمد المزارعون على الفزاعات التقليدية لدرء الطيور،
 لكن اليوم، يلجأ أصحاب المزارع والمديرين إلى الأجهزة عالية التقنية المزودة بأجهزة استشعار للحركة لمنع الطيور من نهب المحاصيل، بعد أن عانى البعض من فقدان الكثير من المساحات الحقلية المزروعة بعد اكتشاف أن الطيور حساسة للون الأخضر، ساعد باحث من جامعة رود آيلاند في تصميم فزاعة ليزر، والتي تطلق ضوء الليزر الأخضر.


وعلى الرغم من أنه لا يمكن رؤية ذلك الضوء من قبل البشر في ضوء الشمس، ولكنه يمتد على نطاق 600 قدم عبر الحقل لإخافة الطيور قبل تدمير المحاصيل.


وقد وجدت الاختبارات المبكرة باستخدام فزاعات الليزر أن الأجهزة يمكن أن تقلل من تلف المحاصيل عن طريق تقليل أعداد الطيور حول الأراضي الزراعية بنسبة تصل إلى 70٪ إلى 90٪.
Laser-in-orchard

منظومة المزارع الحديثة

تجمع أتمتة المزرعة بين الآلات الزراعية وأنظمة الكمبيوتر والإلكترونيات وأجهزة الاستشعار الكيميائية وإدارة البيانات لتحسين تشغيل المعدات واتخاذ القرار، وفي النهاية تقليل المدخلات البشرية والخطأ.


يؤدي تقليل وقت العمل وزيادة العوائد والاستخدام الفعال للموارد إلى تبني التكنولوجيا على نطاق واسع، ويستخدم المزارعون الآن الحصادات الآلية، والمسيرة أو الطائرة دون طيار، لتغيير طريقة زراعة محاصيلهم، وتهتم التكنولوجيا بالمهام الوضيعة والمتكررة، مما يسمح لهم بالتركيز على وظائف أكثر أهمية.
كما هو الحال مع أي مجال (لا يقصد التورية)، يمكن أن تساعد الأتمتة الموظفين في توفير الوقت، حيث تقلل التكنولوجيا من حاجة الأشخاص إلى المشاركة غير الضرورية، وبفضل الأتمتة، يقضي معظم المزارعين الآن وقتًا أطول مع أسرهم أكثر من ذي قبل.
image8

تقنية Minichromosome

وفقًا لـ Agritech Tomorrow، يعني تزايد عدد السكان والطلب على الغذاء أن المزارعين سيحتاجون إلى زيادة إنتاج المحاصيل بنسبة 23٪ على الأقل للحفاظ على مستويات استهلاكنا الحالية، لذا، فإن فقدان الغلة بأكملها بسبب الآفات يمثل مشكلة كبيرة مع نمو سكان العالم.
لقد تعرضت الأغذية المعدلة وراثيًا لبعض التقلبات على مدار السنوات الأخيرة، حيث تشير الدراسات إلى أنها قد تكون مرتبطة بردود فعل تحسسية أو تتضمن سمومًا ضارة يمكن أن تعرض البشر لمخاطر صحية.
لحسن الحظ، هناك أمل، حيث يمكن لعلماء الوراثة الزراعية تطبيق تقنية minichromosome لتحسين سمات النبات دون تغيير الجينات بأي شكل من الأشكال.
نظرًا لأن الكروموسومات الصغيرة تحتوي على كميات صغيرة من المادة الوراثية، فمن الممكن استخدام هذه التقنية لجعل النباتات أكثر تحملاً للجفاف أو مقاومة للآفات دون التدخل في التطور الطبيعي للمضيف.
باختصار، تسمح تقنية minichromosome لمهندسي الوراثة بإنشاء محاصيل تتطلب عددًا أقل من المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والأسمدة، مما يقلل الاعتماد على المواد الكيميائية الضارة.

برامج إدارة المزارع

برنامج إدارة المزارع عبارة عن نظام أساسي متكامل يوفر بيانات ومعلومات في وقت قياسي، لمساعدة المزارعين في تتبع الأنشطة اليومية مثل قائمة المراجعة الرقمية، وباستخدام برنامج المراقبة والإبلاغ هذا، يمكن للمزارعين تحسين اتخاذ قرارتهم في جميع العمليات، ضمن تمكين التعاون السلس.


يسمح FarmERP، وهو حل لتخطيط موارد المؤسسات، للمزارعين بتبسيط عملياتهم، كما يتيح للمستخدمين إدارة المشتريات وسلسلة التوريد والشؤون المالية والمعالجة من مركز واحد.

سيستمر هذا الابتكار في التكنولوجيا الزراعية في التقدم مع انتشار الأجهزة التي تدعم الإنترنت في كل مكان، وتتوقع Mordor Intelligence أن يشهد سوق برمجيات إدارة المزرعة معدل نمو سنوي مركب يبلغ 11.2٪ في السنوات العشر التي تسبق العام 2026.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022