leftlogo

30 مليار يورور صادرات بلجيكا من المواد الغذائية.. والشوكولاتة تتربع على القمة

A A A
منتجات بلجيكية
منتجات بلجيكية

ارتفعت المبيعات الخارجية لصناعات الأغذية البلجيكية بنسبة 12٪ في عام 2021، لتصل إلى 30 مليار يورو في المبيعات.. وقالت كارول ديمبور، كبيرة الاقتصاديين في الاتحاد التجاري لصناعة المواد الغذائية البلجيكية: «بعض شركات المواد الغذائية لدينا تضررت بشدة من جائحة فيروس كورونا كوفيد – 19، ولكنها عادت»، مضيفة: «صادراتنا في عام 2021 تجاوزت الحدود، من الواضح أن العالم مغرم بطعامنا البلجيكي».

53٪ من الصادرات البلجيكية تذهب إلى الدول المجاورة

تذهب أكثر من نصف الصادرات الغذائية البلجيكية إلى البلدان المجاورة، حيث تستحوذ فرنسا وألمانيا وهولندا على 53٪ من إجمالي الصادرات البلجيكية، فيما يزداد الطلب على منتجات الألبان والمشروبات واللحوم البلجيكية بشكل خاص.
وأصبح الطعام والشراب البلجيكي أكثر شهرة من أي وقت مضى في المملكة المتحدة، والتي تعد أيضًا من بين أفضل 5 دول وجهة للتصدير إلى جانب إيطاليا، حيث ارتفعت الصادرات إلى المملكة المتحدة بنسبة 36٪ في عام 2021، على الرغم من التعقيدات التي سببها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ارتفاع الصادرات خارج الاتحاد الأوروبي بشكل حاد

ارتفعت الصادرات الخارجية - أي الصادرات إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي بشكل حاد في السنوات الأخيرة، وقالت كارول ديمبور، كبيرة الاقتصاديين في الاتحاد التجاري لصناعة المواد الغذائية البلجيكية: «أسواقنا التصديرية الرئيسية هي الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا والنرويج، وكلها تأثرت بشكل كبير بالوباء».


ووفقًا لموقع «the brussels times»، لا شك أن العقوبات المفروضة على روسيا في ضوء التوتر في أوكرانيا ستحدث بعض التغييرات فيما يتعلق بأكبر الشركاء التجاريين من خارج الاتحاد الأوروبي.
وقبل الأحداث في أوكرانيا، بلغت قيمة الصادرات إلى روسيا 180 مليون يورو، وقد برز الطلب على المياه والشوكولاتة والبسكويت بشكل خاص، وفقًا لما أوضحته ديمبور، حيث قالت: «في ضوء التوترات الدولية، انقلب المد منذ ذلك الحين ضد روسيا، ما أجبر شركات المواد الغذائية لدينا للبحث عن أسواق مختلفة بدافع الضرورة، ومع ذلك، فإن الأمر نفسه ينطبق بنفس القدر على الصناعات الأخرى وفي البلدان الأخرى».
ومنتجات التصدير البلجيكية الأكثر مبيعًا في الأسواق الخارجية هي الخضروات المجمدة والشوكولاتة ومنتجات الألبان والمشروبات والبسكويت، على الرغم من وجود اختلافات في الطلب حسب البلد.
وتتمتع الولايات المتحدة والصين وروسيا بأعلى طلب على المشروبات، بينما تستورد اليابان وكندا الشوكولاتة البلجيكية والنرويج تبحث عن الوجبات والشعير.
waffle09
Capture55

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022