leftlogo

4 خطوات تكشف عن آليات تنفيذ منظومة التكويد الجديدة للصادرات المصرية

A A A
صادرات المانجو
الصادرات المصرية
أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي الأدارة المركزية للحجر الزراعي منشور رقم (37) بتاریخ 2022/10/12، بشأن آلية سحب وإستلام وتكويد العينات من المزارع التصديرية للأصناف الخاضعة لمنظومة التكويد الجديدة. 
وهو ما يجعلنا نستعرض خلال التالي، التفاصيل الكاملة الواردة بالمنشور، عن منظومة التكويد الجديدة للأصناف التصديرية. 

 

آليات تنفيذ منظومة التكويد


- يتولى مفتشي الحجر الزراعي سحب العينات من المزارع التصديرية وتسليمها بمعرفة لجنة الفحص إلي وحدة تكويد العينات بمقر الإدارة المركزية للحجر الزراعي خلال مدة زمنية لا تتجاوز 24 ساعة من تاريخ تكليف لجنة الفحص.

-يتم سحب العينات من المزارع التصديرية المزمع تكويدها طبقا لاستمارة السحب المرفقة بالمنشور مع إيقاف العمل بجميع نماذج البروتوكولات السابقة سواء (للمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، أو المعمل المركزى للمبيدات)، ولا يسمح باستلام أي عينات بموجب أی نماذج برتوكولات سابقة.

-تتولى وحدة تكويد العينات بالإدارة المركزية للحجر الزراعي استلام العينات من مفتشي الحجر الزراعي طبقا للنموذج المرفق مع التأكيد على عدم وضع أي بيانات أوعلامات تخص المزراع التصديرية داخل أو خارج الأكياس المؤمنة الخاصة بسحب العينات ويكتفي فقط بالبيانات المدونة باستمارات سحب العينات. 

- تتولى وحدة التكويد تجهيز العينات وتكويدها وإرسالها إلى المعامل المركزية للتحليل المعملي.


صادرات مصر الزراعية

 
تخطت الصادرات المصرية الزراعية 5 ملايين طن بقيمة تقترب من 3 مليارات دولار، حيث بلغت قيمة ما تم تصديره هذا العام منذ بداية يناير 2022 وحتى 5 أكتوبر الجاري حوالي 2.8 مليار دولار، بينما كانت القيمة عن نفس الفترة العام الماضي قرابة 2.6 مليار دولار. 

بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليونا و632 ألفا 936 طنا، بالإضافة إلى تصدير 855 ألفا و 920 طنا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 343 ألفا و22 طنا من بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، كما احتل العنب على المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 150 ألفا و317 طنا، في حين احتلت الفاصوليا على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 134 ألفا و297 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا المركز السادس بإجمالي 84 ألفا و192 طنا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022