leftlogo

500 جنيه للطن... ارتفاع في أسعار الأرز في الأسواق المحلية لزيادة الطلب وتراجع التوريدات

A A A
أرز
أرز
تشهد أسعار الأرز الشعير ارتفاعًا آخر بقيمة 500 جنيه للطن خلال الأسبوع الحالي مقارنة بالأسبوع السابق، وذلك نظرًا لارتفاع الطلب وتراجع التوريدات خلال موسم حصاد الأرز الحالي الذي بدأ في نهاية أغسطس.

وأفاد مصطفى السلطيسي، عضو بشعبة الأرز بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، بأن سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة قد ارتفع إلى 14.5 ألف جنيه للطن، مقارنة بحوالي 14 ألف جنيه للطن في الأسبوع الماضي.

وأوضح السلطيسي أن أسعار الأرز الشعير رفيع الحبة تتراوح بين 13 ألف جنيه إلى 13,500 جنيه للطن، مقارنة بحوالي 12,500 جنيه إلى 12,000 جنيه في الأسبوع الماضي، وذلك بناءً على نسبة الكسر والجودة في الأسواق.

كما شهد الأرز الأبيض ارتفاعًا في الأسعار بقيمة مماثلة، حيث تتراوح أسعار الطن بين 18 ألف جنيه و21 ألف جنيه، وفقًا للنوع والجودة ونسبة الكسر.

وأشار أعضاء الشعبة إلى أن انخفاض المعروض وعودة الطلب على الأرز في المحافظات ساهما في ارتفاع الأسعار، ومن المتوقع أن تشهد الأسعار انخفاضًا مع استمرار موسم حصاد الأرز وزيادة المعروض منه حاليًا، مما سيعود بالسوق إلى مستوياتها الطبيعية.

يذكر أن الحكومة  قد حددت مساحة محصول الأرز لموسم الصيف الحالي بنحو 724 ألف فدان للسلالات التقليدية و200 ألف فدان للأصناف الموفرة للمياه و150 ألف فدان للأراضي ذات الملوحة المرتفعة نسبيًا.

وبلغ إجمالي إنتاج مصر من الأرز الأبيض حوالي 3.6 مليون طن في العام الماضي، بينما يبلغ الاستهلاك السنوي حوالي 3.2 مليون طن.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022