leftlogo

تقرير: إنفاق الأسر الإيطالية على شراء الطعام يرتفع إلى 380 يورو خلال يناير

A A A
GettyImages-482142025-1
إنفاق الأسر الإيطالية على شراء الطعام ارتفع في يناير

أفاد تقرير نشرته جمعية «Codacons» لحماية المستهلكين والبيئة في إيطاليا، بأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في شهر يناير الماضي، أدى إلى زيادة إنفاق الأسر إلى أكثر من 380 يورو وذلك لشراء الطعام فقط، وجاء تقرير الجمعية غير الربحية مستنداً إلى بيانات التضخم الصادرة عن المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء «Istat».

معدل الإنفاق

أسعار شراء الطعام تتختلف من منطقة لأخرى في إيطاليا

وأفاد التقرير أن متوسط الإنفاق على الطعام ارتفع ليسجل أكثر من 270 يورو، مشيرا إلى هناك بعض السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية ارتفعت أسعارها أكثر من غيرها في الشهر الماضي.

 

وتصدرت سردينيا قائمة المناطق الأعلى في تكلفة المواد الغذائية، إذ سجلت أسعار شراء الطعام ارتفاعـًا بنسبة 5.1% في يناير الماضي وعلى أساس سنوي، وذلك رغم أن معدل الاستهلاك واحد مقارنة بالمناطق الأخرى.

 

وزادت أسعارالمواد الغذائية  في سردينيا لتسجل تحديدًا 382 يورو، واحتلت أومبريا المركز الثاني بنسبة 5% فيما سجلت منطقة لومبارديا أقل معدلات في زيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 2.2%،  وارتفعت تكلفة شراء الأسر الإيطالية، للطعام في الشهر الماضي في  منطقة لومبارديا لتصل إلى 165 يورو فقط.

الأكثر ارتفاعـًا

زادت أسعار الكمثرى في متاجر إيطاليا بأكثر من 31%


وأوضح تقرير «Codacons» أن أسعار المواد الغذائية ارتفع بشكل عام في إيطاليا كلها بنسبة 3.6% في يناير الماضي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

 

ومن بين أكثر السلع التي شهدت ارتفاعـًا ملحوظاً في الشهر الماضي، كانت فاكهة الكمثرى، وزادت أسعار الكمثرى في متاجر وسوبر ماركت إيطاليا بأكثر من 31% في يناير الماضي وذلك مقارنة بعام 2021.

 

كما سجلت أسعار زيوت طهي الطعام زيادة 19.6%، فيما زادت أسعار المكرونة بما يزيد عن 12.5%، وارتفعت أيضـًا أسعار الزبدة بنسبة 10.%، كما بلغت الزيادة في تكلفة شراء الخضراوات بنسبة 13.5% وذلك في المتوسط.

 

 كما ارتفع سعر شراء الدقيق بنسبة 6.8%، والأسماك بنسبة 5.1%، وعصائر الفاكهة بنسبة 4.8%، ويأتي ذلك وسط مخاوف من زيادة أكبر في أسعار المواد الغذائية في إيطاليا بسبب الأزمة الأوكرانية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022