leftlogo
advertisement

«Starship» توسع أسطول روبوتات الدليفري.. و«موزو» أول روبوت مصري في الطريق

A A A
20210726-STARSHIP-ROBOTS-1504-1024x576
روبوتات الدليفري تصنع ثورة في قطاع توصيل الطعام

أصبحت شركة «Starship Technologies» لتكنولوجيا التوصيل الذاتي، وجهة للمستثمرين في الولايات المتحدة، رغم أنها تأسست قبل 10 سنوات ولكنها تستقطب بشكل متزايد اهتمام متاجر البيع بالتجزئة الكبرى والمستهلكين خاصة وأنها باتت تمتلك أسطولاً من روبوتات الدليفري لتوصيل الوجبات وطلبات البقالة.
أسطول الروبوتات

1700 روبوت يوصل  10 آلاف طلب يوميـًا

لدى «Starship Technologies» أكثر من 1700 روبوت «دليفري» ينتشر في العديد من المدن الأمريكية، إذ تتعاون مثلاً مع شركة «Save Mart» التي تُدير سلسلة متاجر للبقالة في شمال كاليفورنيا، إلى جانب تواجدها في 20 حرمـًا جامعيـًا ومن بينها جامعة تينيسي وجامعة إيداهو وجامعة داكوتا الجنوبية وغيرها.

 

ووفقـًا لصحيفة «فوربس» الأمريكية، فإن روبوتات «Starship» يمكنها حمل ما يصل إلى 20 رطلاً، أو حوالي ثلاثة أكياس من منتجات البقالة، كما يمكنها التنقل بسرعة على الطرق وعبور الشوارع والتعامل مع المنحنيات من أجل توصيل الطلبات إلى منازل المتسوقين أو مساكن الطلبة في الجامعات.
استثمارات ضخمة

تتعاون الشركة مع متاجر خارج الولايات المتحدة
تعتزم «Starship» في توسيع أسطولها ونطاق خدماتها لتُطلق روبوتات الدليفري المزودة بكاميرات،  في مزيد من المدن حتى خارج الولايات المتحدة، بعدما بلغ حجم الاستشمارات في الشركة التي يقع مقر أعمالها في سان فرانسيسكو، نحو 100 مليون دولار، وذلك في أخر 30 يومـًا.

 

ولدى «Starship» شراكة مع أكبر سلسلة متاجر في المملكة المتحدة وهي«Tesco» إلى جانب سلسلة متاجر البقالة «Co-op» وغيرها.
اعتماد يتزايد

تتنقل الروبوتات بسرعة في الشوارع بفضل كاميرات مزودة بها

توصل روبوتات «دليفري» بشركة «Starship» نحو 10 آلاف طلب بشكل يومي وقد وصل حجم توصيل الطلبات بنهاية أكتوبر الماضي إلى أكثر من 2 مليون طلب تم تسليمها إلى الزبائن، وذلك حسبما أفاد الموقع الرسمي للشركة، ويعد الاعتماد على الروبوتات في تجهيز وتوصيل الطلبات ومراقبة عمليات الانتاج وحتى إعداد الوجبات وخدمة الزبائن في المطاعم، أحد التوجهات التي يلقى اهتمامـًا كبيرًا من الشركات العاملة في قطاع الصناعات الغذائية، وذلك خلال السنوات الماضية.
محاولات مصرية

الروبوت موزو في مطعم كيمبو
يشار إلى أن سوق الروبوتات يتواجد في مصر أيضـًا وإن كان نموه ليس بالشكل المطلوب، ولكن هناك محاولات فعلية لمواكبة التطور في هذا القطاع وهو ما يحجث مثلاً في مطعم ومقهى «كيمبو» بمدينة نصر حيث يقوم الروبوت «موزو» بخدمة الزبائن.

 

كما أعلنت شركة « طلبات مصر» العام الماضي، عزمها إطلاق خدمة «روبوتات» الدليفري في مصر، لتُحدث ثورة في هذا القطاع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022