leftlogo

معجنات

طريقة عمل كرواسون الشوكولاتة للشيف سالي فؤاد

A A A
طريقة عمل الكرواسون للشيف سالي فؤاد
طريقة عمل الكرواسون للشيف سالي فؤاد

الكرواسون من المخبوزات اللذيذة صاحبة المذاق الشهي، ويمكن أن تقدم كوجبة إفطار أو سناكس خفيف، والكرواسون يمكن أن يتم حشوه بالجبن أو الزعتر، وكذلك المربى أو الشوكولاتة، وغالبًا ما تجذب رائحة المتاجر ومطاعم المخبوزات زائريها للإقبال على تناول  قطع الكرواسون الشهية مع كوب القهوة اللذيذ، واليوم نأخذكم في جولة لمطبخ الشيف سالي فؤاد لنتعرف على طريقة عمل كرواسون الشوكولاتة من مطبخها.


زمن التحضير: 45 دقيقة.
يكفي: 4 أفراد.

 

مقادير عمل كرواسون الشوكولاتة


كرواسون الشوكولاتة اللذيذ

-  ½ 2  كوب دقيق.
- 1 كوب ماء دافئ.
- 1 ملعقة كبيرة خميرة.
- 1 ملعقة كبيرة سكر.
- 2 ملعقة كبيرة لبن بودرة.
- 2 ملعقة كبيرة زبادي.
- 1 بيضة.
- رشة ملح.
- 2 ملعقة كبيرة زيت عباد الشمس.
- كريمة دهن شوكولاتة.


طريقة عمل كرواسون الشوكولاتة للشيف سالي فؤاد


طريقة عمل الكرواسون سريعًا

- توضع الخميرة مع السكر ثم يصب عليهم الماء الدافئ.
- توضع كمية قليلة من الدقيق على السكر والخميرة ويعجن الخليط جيدًا.
- يضاف اللبن البودرة والبيضة والزبادي والزيت ورشة الملح إلي خليط الدقيق ويستمر التقليب.
- يضاف الدقيق ويعجن جيدًا حتى تصبح العجينة طرية ومتماسكة، وتترك لتخمر.
- تفرد العجينة باستخدام النشابة على سطح مرشوش بالدقيق.
- يفضل استخدام قطاعة البيتزا لتقسيم العجينة إلى 12 مثلث وتضاف الشوكولاتة.
- يلف كل مثلث من ناحية قاعدته ثم تطبق الأطراف إلى الداخل ليصبح الشكل هلالي أو على شكل الكرواسون.
- يرص في صينية مدهونة بالزيت ويدخل فرن ساخن لينضج ويحمر وجهه.


تعالوا نتعرف معًا على أصل الكرواسون


معلومات عن الكرواسون

الكرواسون (بالفرنسية: Croissant)‏، هو نوع من المخبوزات الغنية بالزبدة، وأصل الاسم مأخوذ من الاسم الفرنسي Croissant نسبة إلى شكله الهلالي، وتضاف بعض الحشوات له كالمربى والعسل والجبنة والشوكولاتة أثناء الخبز أو يخبز بدونها كنوع من الخبز العادي.


معلومات تاريخية عن الكرواسون

نسجت العديد من الأساطير حول نشأة وأصول الكرواسان منها أنه صنع احتفالاً بانتصار الفرنسيين بمعركة بلاط الشهداء ضد قوات الأمويين عام 732 بحيث يمثل شكل الهلال الإسلامي، أو أنه ابتكر ابتهاجاً لهزيمة العثمانيين من قبل القوات البولندية عام 1683 خلال حصار فيينا للإشارة إلى الهلال بالعلم العثماني.


وخلص المؤرخون إلى أن القصص المروية عن أصل الكرواسون لا أساس لها وأن الكرواسون لم يظهر في فرنسا قبل القرن التاسع عشر الميلادي، وظهرت كلمة كرواسون لأول مرة في كتاب صدر سنة 1853، ولكنها لم تكن تشير إلى الكرواسون الذي نعرفه اليوم.


وفي سنة 1863 ذكر شكل الهلال صراحة في أحد القواميس، وظهرت أول وصفة للكرواسون سنة 1906 في موسوعة فرنسية تدعى "الموسوعة الجديدة للطبخ" "Nouvelle Encyclopédie Culinaire"، ولذلك يعد تاريخ الكرواسون رمز وطني لفرنسا وجزءاً من تاريخ القرن العشرين.


ومن القصص الشائعة عن أصل الكرواسون؛ تلك التي يوردها ألفريد غوتشالك Alfred Gottschalk في الإصدار الأول من كتاب Larousse gastronomique سنة 1938، وفي كتاب آخر له صدر سنة 1948 والذي يدعي فيه تارة أن الكرواسون أصله من فيينا، وتارة أخرى أن أصله من بودابست، وما يقال عن أن الكرواسون أصله من الكيبفيرل Kipferl (خبيز نمساوي) فلا مصادر تاريخية تدعمه، ولا توجد مصادر مطبوعة من زمن لويس السادس عشر تذكر خبيز بشكل الهلال.


مالا تعرفه عن تصنيع الكرواسون

الخطوة الأولى في تصنيع الكرواسان هي التكوين "العجين الأولي (بالإنجليزية: predough)‏"ـ ولتحضير العجين يتم خلط الدقيق والماء والدهون والخميرة والملح والسكر معًا في خطوة واحدة، وعادة ما يتم خلط المكونات الأولية لعجين الكرواسون في بيئة باردة نسبيًا، ولفترة أطول من المعجنات الأخرى.

 

ويجب أن تكون درجة الحرارة المثالية للعجين حوالي 19 درجة مئوية لترطيب المكونات بشكل أفضل، وبالمقارنة مع خلط مكونات عجينة الخبز يعتبر العجين المحضر لهذا النوع من المعجنات غير متطور حيث يتم إيقاف الخلط بمجرد أن يبدو العجين متجانسًا، وللسماح بمزيد من تطوير العجين.


وفي الخطوة التالية، والتي تعد الخطوة الثانية تتم عملية تصفيح العجين أو التغليف، فالتصفيح ضروري لإنتاج عجين متعدد الطبقات مع طبقات متبادلة من العجين الأولي والدهون (زيت أو زبدة أو سمنة)، وبشكل عام هناك طريقتان لطي الدهن في العجين هما الطريقة الإنجليزية والطريقة الفرنسية، ففي الطريقة الإنجليزية، ينتج عن الطية الواحدة طبقتان من الدهون وثلاث طبقات من العجين، إذ بعد فرد العجينة الأولية، يتم توزيع دُهون اللف إلى سمك مماثل لسمك العجين الأولي ويُنشر على ثلثي سطح العجين المرقق. ثم يتم بعد ذلك طي الثلث المكشوف غبر المدهون من العجين الأولي فوق نصف الطبقة التي تحتوي على الدهون المدهونة عليها، بينما يتم طي الطرف الآخر (طبقة عجين أولي وطبقة دهنية واحدة) في الأعلى.

 

أما في الطريقة الفرنسية، فينتج عن الطية الواحدة طبقة دهون وطبقتين عجين، فبعد فرد العجينة الأولية ووضع طبقة من الدهن الموزع على السطح المركزي للعجين دون الأطراف، يتم ثني زوايا العجين في اتجاه منتصف الدهن، وعادة ما يتم تصفيح عجينة الكرواسون حتى يتم الحصول على 16-50 طبقة دهنية.

 

ويمكن تحديد العدد الأمثلة للطبقات من خلال موازنة بعض خصائص الفتات مع حجم معين، فمن ناحية ينتج عن عدد قليل من الطبقات ارتفاعات محددة كبيرة وسمك بالعجينة بالإضافة إلى بنية الفتات غير المنتظمة والمنفصلة وذات الفراغات الكبيرة، ومن ناحية أخرى يؤدي عدد كبير من الطبقات الرقيقة نسبيًا إلى الترابط بين طبقات العجين المختلفة بالإضافة إلى تقليل سمك العجين.


بعد التصفيح تتشكل العجينة على شكل الهلال الشهير، ويتم تقطيع العجين الرقائقي إلى مثلثات بالحجم المرغوب، ثم يتم بعد ذلك دحرجة أو لف طرف عجينة المثلثات من القاعدة باتجاه الرأس بثلاث دورات ونصف إلى أربع لفات كاملة، وفي النهاية تُثنى نهايات اللفة إلى الداخل لتشكيل الهلال.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022