leftlogo

"بيت الداء".. تعرف على الأطعمة الضارة بالمعدة

A A A
معدة
أطعمة ضارة للمعدة

"ليس للإنسان وعاء شر من بطنه"؛ هكذا قال ابن لقمان لوحده عندما حدثه عن الأكل، وكان ينصحه، فكانت نصيحته أن يهتم بأكله، ولا يملأ بطنه، فيكون ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس ـ كما وصانا رسولنا الكريم، وكان جدي قديما يقول دائما: إن المعدة بيت الداء، وربما سمعت الجملة كثيرا عند زيارتك للأطباء، لهذا يقدم لكم "Food Today" بعض النصائح حول الأطعمة المضرة بالمعدة، تعرف عليها في السطور التالية.


يعد الطعام من الشهوات، والمغريات التي لا يستطيع الإنسان التوقف عنها، خاصة إن كانت الوجبات أو الأطعمة المحببة لدى الشخص، مثل الحلويات والمخبوزات والأطعمة السريعة، أو حتى الحريفة، كما يعشقها البعض؛ فيكون تأثيرها بالسلب على الجهاز الهضمي بعد إشباع الشخص رغبته، فتنقلب في النهاية على صحته وصحة جهازه الهضمي.


وإليكم تلك الأطعمة الضارة بالمعدة وهي:

1- الأطعمة الدسمة:

تعمل الأطعمة الدسمة على تحفيز الجهاز الهضمي بأن يتقلص حتى يخرج ذلك الطعام الثقيل من المعدة، فيزيد من وجع المعدة، وكذلك الإمساك، أو ربما الإسهال، أو تفاقم كل هذه الأعراض إن أهمل الأمر.
لذلك تجنب تناول الوجبات الكبيرة الدسمة، وتناول وجبات صغيرة متفرقة على مدار اليوم، لتقليل عسر الهضم.
وأمثلة تلك الأطعمة: الزبدة والأطعمة المشبعة بها، واللحوم الحمراء، والأجبان.

2- الأطعمة المقلية:

وهي الأطعمة التي تتشبع بالكثير من الزيوت أثناء القلي، فيصعب هضمها، فهي مضرة بالصحة عموما، فتجعلك تشعر بالألم ومضاعفات بالمعدة واضرابها، وإن تفاقمت تحدث التهابات المعدة.

3- الأطعمة الحارة:

أخطر ما يمر على المعدة هي الأطعمة التي تحتوي على البهارات الحريفة منها الفلفل الأسود والشطة، فهي مضرة جدا بالجهاز الهضمي وخاصة المعدة، فلابد من التوقف عنها إن كنت تعاني من اضطرابات المعدة حتى لا تتفاقم ويحدث التهابات وربما قرحة إن زاد الأمر.

4- اللحوم المصنعة:

رغم طعها الجيد الشهي، الذي يحبه الصغير والكبير، إلا أنها تحتوي على الدهون المشبعة، المضرة بالمعدة، وكذلك ضررها على القلب فتؤدي إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية، فتجنب اللحوم المصنعة قد الإمكان، خاصة أنها لا تحتوي على ألياف يسهل هضمها.

5- السكر الصناعي:

احذر العلكة، ربما لاحظت عند مضغ العلكة أنط تصاب بإسهال، نعم هذا بسبب مادة السوربيتول، التي تؤدي إلى تشنجات المعدة والأمعاء، لذا تجنب كل منتجات السكر الصناعي لأنها مضرة جدا بالمعدة ـ كما حذرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) من تناول السوربيتول في الأغذية المصنعة.

6- الأطعمة الفاسدة:

تجنب تناول الأطعمة الفاسدة أو التي تشك أنها قد تكون فاسدة، لتأثيرها المضر جدا على المعدة، منها البيض ومنتجات الألبان واللحوم، إن شككت في تغير خواصها ورائحتها، تجنبها نهائيا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022