leftlogo

نظام غذائي صارم وراء حفاظ جاكي شان على رشاقته

A A A
جاكي تشان 2
جاكي تشان يعد المكرونة محلية الصنع

عرف جاكي شان، منذ ظهوره، بجسده الرشيق وعضلاته البارزة ولياقته البدنية العالية التي تساعده على تأدية الحركات القتالية المتنوعة، والسر وراء هذا حفاظه على نظام غذائي صارم يتكون من نسبة عالية من البروتين قليل الدسم ومنخفض الصوديوم والكربوهيدرات لسنوات عديدة، لكنه في هذه الأيام خفف من قواعده قليلاً ليسمح لنفسه في الانغماس أحيانًا في الأطعمة الممتعة مثل الآيس كريم أو شرائح اللحم، لكنه يضيف تمرينًا إضافيًا للكارديو لتقليل التأثير، ويقول إنه لا يؤمن بالنظام الغذائي، بل يأكل بحكمة ويستمتع بما يأكله.

الأكل النظيف

 جاكي تشان في صورة قديمة له وهو يطبخ


بجانب نظامه الغذائي، يركز تشان على جودة البروتين الحيواني والخضروات الطازجة والفاكهة، ويتجنب الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات البسيطة بما في ذلك الخبز الأبيض والصودا والأطعمة السكرية الأخرى التي تحتوي على القليل من العناصر الغذائية.

الأكل الصيني


يحب تشان أن يأكل الطعام الصيني الذي نشأ وتربى عليه، وهو ليس نفس الشيء مثل الوجبات السريعة التي تجدها في الولايات المتحدة أو أي بلد أخرى.

الالتزام طوال حياتهجاكي تشان يشاهد منتخبه الوطني


وعلى مدار مسيرته الفنية وقبل ذلك، دائمًا كان يراقب تناوله للطعام معظم حياته، والآن وهو في سن الستين قرر السماح لنفسه بالانغماس أحيانًا في الأطعمة التي لا تستخدم فقط لتزويده بالطاقة للتمارين، ويقول: "عندما كنت صغيرًا، كنت أتدرب كثيرًا، فقد دربت عقلي وعيني وتفكيري، في كيفية مساعدة الناس، وهذا دربني على كيفية التعامل مع الضغط".

حب الفنون القتالية
 جاكي تشان مع والده وهو صغير


لم يكن تشان مهتمًا بالحياة الأكاديمية، لكنه برع في الألعاب البهلوانية وفنون الدفاع عن النفس وقضى ساعات في التدريب كل يوم منذ كان عمره 8 سنوات، بالإضافة إلى أن تدريب تشان المبكر في فنون الدفاع عن النفس جعله قويًا ومرنًا بشكل كبير.

أهداف طويلة المدى

 جاكي تشان يمارس الفنون القتالية
في الستينات من عمره الآن لا يزال تشان يعمل بصرامة جزئيًا حتى يتمكن من الاستمتاع بطعامه، لكنه يهتم أيضًا بالحفاظ على قوته ولياقة بدنية، فيؤكد على معرفته بهذه القاعدة بقوله: "أعلم أنني يجب أن أجري 20 دقيقة أخرى إذا أكلت الآيس كريم".

تمرين وزن الجسم


تشان دليل قوي على أنك لست بحاجة إلى معدات فاخرة لتصبح قويًا، فإنه يقوم بأشياء مثل تمارين الضغط بأطراف الأصابع والقفزات البهلوانية والانحناءات الخلفية كل يوم.

روتين تمرينات جاكي تشان
 جاكي تشان في إحدى المكتبات


ورغم  قيام تشان بوضع نظام صارم لتمريناته في العشرينيات والثلاثينيات من عمره، إلا أنه المزيد من تمارين الجري والضغط والجلوس في الستينيات من عمره، ورغم  تعرضه للعديد من الإصابات، لا يزال تشان يهرول لمدة ساعة واحدة يوميًا ويرفع الأوزان الحرة ويستخدم جهاز المشي لمدة ساعتين 3 مرات في الأسبوع، كما أنه يمارس فنون الدفاع عن النفس والملاكمة.

وقت هادئ


يأخذ تشان 20 دقيقة سيرًا على الأقدام في الخارج كل يوم في مكان ما حيث لن يتم التعرف عليه حتى يتمكن من الاستمتاع بالهواء النقي في سلام.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022