leftlogo

جبنة «فلمنك».. قصة اختراع هولندي من 700 سنة وكيف وصلت إلينا؟!

A A A
جبنة فلمنك 2
جبنة فلمنك

مع وجود العديد من أنواع الجبن المحلية المصرية، مثل «القريش والرومي والفيتا» وغيرها، إلا أن هناك أيضا أنواعًا لا حصر لها من الجبن المستوردة التي أصبحنا لا نستغنى عنها في حياتنا اليومية مثل جبنة «فلمنك» الشهيرة ذات الشمع الأحمر المميز.

مهرجان الجبن المصري

جبنة فلمنك المميزة بلونها المائل إلى البرتقالي وطعمها الرائع، هي ضمن أكثر الأنواع عشقًا التي يتم عرضها أمام محبي الأجبان زوار مهرجان الجبن المصري، وذلك لتذوقها وشرائها والتعرف على طريقة صنعها وحضور مسابقات حولها في أول مهرجان مصري وعربي للجبن، وهو مهرجان الجبن المصري الذي سيعقد في الفترة من 20 وحتى 22 أكتوبر في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر بالقاهرة، ولكن ما هو تاريخ جبنة فلمنك وقصتها؟.

تاريخ جبنة فلمنك

جبنة فلمنك المعروفة باسم جبنة «إيدام» وبالهولندية «إيدامر»، هي جبنة شبه صلبة نشأت في العصور الوسطى في هولندا، وسميت على اسم مدينة إيدام في مقاطعة شمال هولندا، وتباع هذه الجبنة في شكل كرات مسطحة بلون أصفر وطبقة أو قشرة من شمع البرافين الأحمر.


هذه الجبنة يمكن الاحتفاظ بها لفترات طويلة في العديد من الظروف ولا تفسد، وهذه الصفات جعلت من هذا الجبن أن يكون ضمن الأكثر شهرة في العالم بين القرنين الرابع عشر والثامن عشر، سواء في البحر أو في المستعمرات النائية.


وخلال عصر الاستكشاف، احتفظ العديد من التجار الهولنديين داخل سفنهم بكميات كبيرة من جبن إيدام، حيث ظل صالحًا للأكل حتى بعد الرحلات البحرية الطويلة.


ويحتوي إيدام على نسبة قليلة من الدهون في المادة الجافة تصل إلى 28٪، وتعتبر الإنتاج الجديد منها أكثر نعومة من أنواع الجبن الأخرى، مثل جبن الشيدر، نظرًا لقلة نسبة الدهون فيه، ويمكن تناوله مع الفاكهة مثل الخوخ والبطيخ والمشمش والكرز، أما الجبنة القديمة منها تؤكل مع الكمثرى والتفاح.

إصدارات الجبنة الفلمنك

هذه الجبن لها العديد من الإصدارات، ففي إسبانيا وبعض مستعمراتها السابقة، مثل الفلبين والعديد من دول أمريكا اللاتينية، يُعرف الجبن باسم queso de bola (الجبن الكروي) وكان يعتبر لفترة طويلة طعامًا شهيًا.


وفي المكسيك يتم تقطيع كرة من الجبن إلى نصفين ومن ثم تقطيعها؛ ثم يتم حشوها بمزيج من اللحم المفروم المتبل والعنب والزيتون ثم يُطهى في مرق الدجاج، ويُقدم إلى شرائح مع مرق الدجاج المُغلَّف بنشا الذرة وصلصة الطماطم المُتبلة.


ترتبط الجبن بالكريسماس في السويد والنرويج بسبب لونه الأحمر، وغالبًا ما يوجد في بوفيه الكريسماس.


تحظى جبنة إيدام بشعبية كبيرة في إندونيسيا - بسبب العلاقات التاريخية مع هولندا - وتُعرف باسم كيجو إدام، وتُستخدم في طهي الكاسنجيلس التي يتم تقديمها خلال عيد الفطر والكريسماس ورأس السنة الصينية الجديدة، ويمكن تقديم الأطباق الإندونيسية الأخرى مثل روتي باكار، كويكوبت وباننكوك مع جبنة إيدام كغطاء.

جبنة فلمنك 1
جبنة فلمنك 2
جبنة فلمنك


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022