leftlogo

أشهر أنواع الجبنة بالعالم موجودة في مصر.. جرب «الفرنسية والإيطالية» في مهرجان الجبن المصري

A A A
عشق الجبن
أشهر أنواع الجبن

تعد الأجبان من أقدم الأكلات في التاريخ، حيث تشير المصادر إلى اكتشاف قطع أجبان يعود عمرها لعام 4000 قبل الميلاد في سويسرا، وأخرى تشير  إلى أن منطقة الشرق الأوسط كانت سباقة إلى هذه الصناعة.

 

 

وتقول أسطورة إن تاجر عربي صنع الجبنة عن طريق الصدفة، حينما كان في جولة حول الصحراء، وقام بوضع كمية من الحليب في كيس مصنوع من معدة خروف، وتسببت حرارة الشمس، في فصل الحليب وتخثره، وعرف وقتها طعم الجبن الذي أصبح فيما بعد غذاءً مهمًا في معظم أنحاء العالم.

 

وكشف موقع Wisconsin Cheese Man،  أشهر أنواع الجبن حول العالم ومدى استهلاكها في الدول، وهذا ما نكشفه خلال السطور التالية.

 

استهلاك الجبن حول العالم

بغض النظر، سواء بدأت صناعة الجبن في كهف قديم في أوروبا أو انتشرت عبر التجارة من المنطقة العربية لكن عموما لا توجد دولة ولا منطقة تقريبا في أوروبا لا تستهلك الجبن بشكل يومي.


وفقًا لتقرير صادر عن الاتحاد الدولي لمنتجات الألبان، فإن الدول العشر الأولى في استهلاك الجبن للفرد (في عام 2014) هي:


فرنسا، يستهلك المواطن حوالي 26 كيلو جرامًا سنويًا، وألمانيا 24 كيلو جرامًا سنويًا، ثم لوكسمبورج 24 كيلو جرامًا سنويًا، وآيسلندا نفس النسبة تقريبا، وفي اليونان يستهلك الفرد قرابة 23 كيلو جرامًا سنويًا،  وفي فنلندا يستهلك الفرد حوالي 22 ونصف كيلو جرامًا سنويًا.

 

وفي إيطاليا، يستهلك الفرد قرابة 22 كيلو جرامًا في السنة، وفي سويسرا 21 كيلوجرامًا سنويًا، وفي هولندا قرابة 19 ونصف كيلو جرام في السنة، ورغم أن الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر الدول إنتاجا للجبن لكن استهلاك الفرد في العام الواحد لا يتعدى 15 ونصف كيلو جرام سنويا. 

أشهر أنواع الجبن في العالم


في أجزاء العالم التي تُصنع فيها الجبن، ستجد أنواعًا مختلفة مفضلة في مناطق مختلفة، ففي منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، كان حفظ الجبن يمثل تحديًا في المناخ الحار، وتم صنع الجبن عن طريق تمليح الخثارة بشدة، وهذا هو السبب في أن جبنة الفيتا هي أشهر جبنة من اليونان.


وفي الأجزاء الأكثر برودة من أوروبا «جبال الألب والشمال»، يمكن الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأجبان الطازجة مثل جبن جودة أوهافارتي، وعندما سافر المهاجرون الأوروبيون إلى أمريكا، جلبوا معهم الأنواع المفضلة بالنسبة إليهم.

بارميجيانو ريجيانو الإيطالية

هناك العديد من أنواع الجبن في إيطاليا، إلا أن بارميجيانو ريجيانو أو المعرفة بـ «ملك الأجبان» هو النوع الأشهر في إيطاليا، والذي تم تسميته على اسم مدينتي بارما وريجيو في رومانيا. 

كاممبير الفرنسية 


كاممبير جبن طري زبدي وكريمي، يأتي من منطقة مختلفة من فرنسا «نورماندي»، وعادة ما يتم تصنيعه في قوالب صغيرة، كلاهما له قشرة بيضاء مزهرة ونكهة فطر غنية وترابية تزداد قوة مع تقدم العمر.

الجبن البافاري السويسري

هذا الجبن المصمم على طراز جبال الألب هو النسخة الألمانية من Emmentaler السويسري، فهو جبن شبه صلبة ذات ثقوب مميزة، أو "عيون"، ونكهة زبدية، وجوزية، كاملة النكهة.

أما عن الأنواع المشهورة في مصر فهي الجبن الرومي الذي تشتهر به مصر دون غيرها من الدول، هي جبن القريش والكريمي والفيتا وغيرها من الأنواع التي يمكن تذوقها في مهرجان الجبن المصري الأول الذي سيعقد في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر في الفترة من 20 وحتى 22 أكتوبر المقبل وسيشهد وجود أكثر ن 50 شركة متخصصة في صناعة الجبن ومسابقات وفاعليات عديدة مرتبطة بالجبن.


أنواع مختلفة من الجبن


جبن


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022