leftlogo

سألت نفسك ليه جبنة «أمنتال» فيها ثقوب!.. هنقولك قصتها ولازم تجربها في مهرجان «الجبن المصري»

A A A
عشق الجبنة
جبن أمنتال

قبل آلاف السنين عرف العالم الجبن وصناعتها عن طريق الصدفة، ويبدو أنها كان أحلى صدفة بالنسبة لنا لأنها اليوم عرفتنا على أكثر من 3 آلاف نوع جبنة معروفة حول العالم، ومن بين هذه الألاف هناك أنواع بعينها تحظى بشعبية وحب كبير لدي الذواقة من كل مكان.

جبنة أمنتال في مهرجان الجبن المصري

أحد هذه الأنواع هي جبنة أمنتال السويسرية المحبوبة في مصر، وهي جبنة صفراء ذات ثقوب عديدة داخلها طعمها وسيط ما بين الفلمنك والرومي والجودة ويتطلب عملها إتقان وحرفية عالية، لذلك يمكنك تذوقها بجانب العشرات من أنواع الجبن المحلية والعالمية في مهرجان الجبن المصري، وهو أول مهرجان مصري وعربي للجبن، سيعقد في الفترة بين 20 و22 أكتوبر المقبل في حديقة أوزوريس في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر والدخول مجاني للجميع.

قصة جبنة أمنتال

بحسب الموقع الرسمي، في عام 1000 ميلاديًا، كانت هناك أبقار ترعى في منطقة فال ديميه السويسرية بمحيط نهر "إيم Emme"، وكانت تأكل الكثير حتى تنفجر ضرعها، ويحلبها المزارعون مرتين في اليوم ثم يجمعون الحليب في أوعية عملاقة لتصنيع الجبنة.


تحبس البكتيريا التي تبدأ في التخمر في الحليب ويتركز الغاز الذي تنتجه هذه البكتيريا في بعض الأجزاء مكونًا ثقوبًا، وهذه الثقوب هي السمة المميزة لجبن Emmental إمنتال، الجبن من منطقة Val d'Emme في سويسرا. 


بعد قرون، لا يزال الوادي دون تغيير إلى حد كبير، وهذا الغاز الكربوني هو في الحقيقة المخمر الوحيد الذي يخلق الإثارة بين المزارعين وصانعي الجبن.

سر ثقوب الجبن الأصلي

ما يميز جبن أمنتال هو تلك الثقوب الموجودة في الجبن بحجم العيون تقريبًا، لكن ليست كل الثقوب بنفس الحجم وذلك لأن كمية الغاز مختلفة.


وفي مطلع القرن الحادي والعشرين، وجد قطاع صناعة الجبن في أمريكا الشمالية نفسه في حالة اضطراب بسبب تلك الثقوب على وجه التحديد، وبدأت وزارة الزراعة الأمريكية في تثبيت معايير جديدة لتنظيم حجم إمنتال الأمريكي، واصفة إياه بـ "الجبن السويسري" والذي تم إنتاجه بكميات هائلة - كان مصنع أوهايو وحده ينتج 64 مليون رطل منه سنويًا، معظمه يتم إنتاجه من قبل شركة كرافت العملاقة، وفقًا لبراءة اختراع تم إيداعها في عام 1950.


جبن أمنتال


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022