leftlogo

دق البصل وتلوين البيض.. أغرب العادات الغذائية للمصريين في شم النسيم

A A A
اسماك مملحة
أغرب عادات شم النسيم
هناك العديد من العادات المصرية الغريبة المرتبطة بشم النسيم والتي توارثناها منذ أجدادنا الفراعنة وحتى يومنا هذا، فهو من الأعياد التي نحتفل بها سنويًا من خلال تناول الأسماك المملحة وقضاء مشمس وربيعي، ونستعرض لك بعض العادات الغذائية الغريبة التي ارتبطت بذلك اليوم منذ الفراعنة وحتى الآن.

دق البصل

دق البصل من العادات القديمة التي يتوارثها المصريون منذ الفراعنة وحتى الآن وبخاصة في المجتمع الريفي والقرى البسيطة، حيث يستيقظ الناس خصيصًا منذ طلوع شمس ثم يقومون بهرسه جيدًا حتى تظهر عصارته، ثم ينثرونه أمام باب بيوتهم وينتظرون حتى يأكله أي طير أو حيوان اعتقادًا منهم بأن هذه الطريقة تخلصهم من الحسد وطرد الأرواح الشريرة والجن.

دق البصل 

تلوين البيض

- تلوين البيض من أغرب العادات التي توارثناها من الفراعنة، حيث تحرص الأمهات على تلوين البيض مع أبنائها احتفالاً بقدوم فصل الربيع مرة أخرى، فهذه الطريقة كان يفعلونها الفراعنة لتقديم البيض الملون مع القرابين إلى الألهة.
- أظهرت بعض البرديات ونقوش المعابد على وجود القدماء المصريين مع سلة من البيض والأسماك احتفالاً بقدوم فصل الربيع، حيث كانوا يكتبون على البيض أمنياتهم الذين يريدون تحقيقها.

تناول الأسماك المملحة

يُفضل المصريون تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة، نتيجة للعادات الغذائية المرتبطة بنا منذ القدم ذلك حيث كانوا يقومون بتمليح الأسماك ووضعها في عبوات أو أطباق مع عدم تعريضها لأي ضوء ثم إخراجها من العبوة عند مجيء موعد شم النسيم.

الملانة

الملانة هي مطهر معوي طبيعي يٌقدم بجانب الأسماك والملوحة، فهي عبارة عن حمض أخضر قبل تجفيفه، فالملانة تساعدك في حماية من الإصابة بمشاكل المعدة مثل عسر الهضم أو التهابات القولون أو الانتفاخات كما يساعدك على تنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وبالتالي يمكنك الاستمتاع بشم النسيم وتناول الفسيخ والرنجة بحرية وبدون خوف.
تلوين بيض 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022