leftlogo

متحرمش نفسك في الصيام المتقطع.. كُل زي ما تحب في دايت «36:12»

A A A
الصيام المتقطع
صيام متقطع

أنواع مختلفة من الدايت قد تحقق حلم خسارة الوزن والحصول على جسم رشق وجذاب، من ضمنها أنواع تستخدم لفترة طويلة، وهناك أيضًا أنواع دايت سريعة لكنها تحتاج إلى مجهود أكبر، وإشراف من الطبيب، وإليكم في السطور التالية نظام «36:12». 

نظام «36:12»

يسمى هذا النظام أحيانًا بصيام يوم بديل خالٍ من السعرات الحرارية، ويتطلب إيقاف تناول الأكل لمدة 36 ساعة، مع 12 ساعة من الأكل غير المحبب، ويتم تناول وجبة الإفطار عند الاستيقاظ، ثم أي وجبات أخرى خلال فترة 12 ساعة تصوم بعدها لمدة 36 ساعة حتى اليوم التالي. 
الأحد: تناول الطعام الصحي بين الساعة 8 صباحًا و 8 مساءً.
الاثنين: صيام
الثلاثاء: تناول الطعام الصحي بين الساعة 8 صباحًا و 8 مساءً.
الأربعاء: صيام
الخميس: تناول الطعام الصحي بين الساعة 8 صباحًا و 8 مساءً.
الجمعة: صيام
السبت: تناول الطعام الصحي بين الساعة 8 صباحًا و 8 مساءً.


ماذا تأكل وتشرب في أيام الصيام؟

يمكنك استهلاك أي عدد تريده من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية في أيام الصيام، وشرب الكثير من الماء لحماية جسمك من الجفاف، وإذا شعرت بالعطش يمكنك شرب المزيد، ويجب استشارة طبيبك عما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات غذائية لمنع عواقب الصيام، بما في ذلك العطش والصداع وسرعة ضربات القلب. 

ماذا تأكل وتشرب في أيام العيد

لا توجد قواعد صارمة بشأن ما يمكنك أو لا يمكنك تناوله في الأيام الأخرى، ولكن كما هو الحال مع أنواع الصيام الأخرى، كلما كانت اختياراتك أكثر صحة، زادت الفوائد المرجحة. 

الفوائد


أظهرت دراسة نُشرت في مجلة 2019 في Cell Metabolism، أن متبعي نظام "36:12" يستهلكون سعرات حرارية أقل بنسبة 35% ويفقدون ما يقرب من 3 كيلو جرامات في الشهر، علاوة على ذلك، استمر الصائمون في حرق الدهون حتى في أيام الإفطار، كما أظهر الصائمون انخفاضًا في الكوليسترول ودهون البطن والمؤشرات الحيوية المرتبطة بالالتهابات، كما أظهروا تغيرات إيجابية في هرمون قد يؤدي إلى زيادة العمر.

عيوب


مثل طرق الصيام الأخرى، يمكن أن يؤدي النظام الغذائي 36:12 إلى الجفاف والإرهاق، إذا لم تتناول كميات كبيرة من الماء. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022