leftlogo

إقامة أول مهرجان دولي بمصر "للموالح المصرية"

A A A
How-SMEs-can-Become-More-Environmentally-Fruitful-990x660
الموالح المصرية
تسعى جمعية منتجي الموالح بالبحيرة لإقامة أول مهرجان دولي للموالح المصرية خلال الشتاء المقبل، وذلك بالتزامن مع حصاد المحصول التصديري الأهم والأكبر في مصر. 

حيث أوضحت مصادر من الجمعية، أن مصر نظمت عدة مهرجانات نوعية خلال السنوات الماضية تضمنت التمور والمانجو والنباتات الطبية والعطرية، كما يتم حاليا الإعداد لإقامة مهرجان جديد للموالح وهي وسيلة ترويجية وسياحية لتسليط الضوء على المحاصيل الزرعية التي تتميز بها مصر، والتي تتربع على عرش الصادرات العالمية أيضًا لـ 4 مواسم متتالية بكمية تسجل حوالي 1.8 مليون طن.

 وأكدت أن مصر تنتج ما لا يقل عن 2.5 إلى 3 ملايين طن من الموالح المختلفة التي تشمل البرتقال أبو سرة والبرتقال البلدي والليمون، بالإضافة إلى المندارين وفالنسيا وليمون أضاليا والارنج وغيرها من الأنواع المميزة التي تقوم بتصديرها سنويا.

وكشف مصطفى النجاري، رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال، في تصريحات تلفزيونية له، مؤخرا بإن صادرات مصر الزراعية وصلت إلى حوالي 7.5 مليون طن، وذلك بحجم عائدات وصل إلى 3.5 مليار دولار، مما يعني أن طن الحاصلات الزراعية يقدر بـ 500 دولار.

وأضاف النجاري، بأن مشاكل القطاع الزراعي عبارة عن مشاكل إدارية منها عدم استقلالية الجهات، حيث أن الجهة الخاصة بدعم الصادرات غير مستقلة إداريًا، وهناك جهات أخرى تتدخل في قراراتها، بالإضافة إلى ذلك فقد أشار إلى أن هناك مشكلة أيضًا في مصر تتمثل في إنهاء الحيازة الزراعية، حيث يقسم الفدان على أكثر من مالك، وهذا يضر القطاع الزراعي، مشددًا على ضرورة وجود سياسات جاذبة للاندماج، حيث أن قوة مصر تكمن في وجود صغار ومتوسطي المستثمرين.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022