leftlogo

الزراعة تخطط للاستفادة من منتجات النباتات الطبية والعطرية لتعزيز التصدير والأسواق المحلية

A A A
19_2023-638288370534378202-437
جانب من الاجتماع
عقد السيد محمد مرزوق القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعاً، وذلك لمناقشة سبل النهوض بالنباتات الطبية والعطرية، منبهًا على ضرورة بحث آليات تطوير سلاسل القيمة المضافة لها وذلك في إطار تعظيم مساهمة النباتات الطبية والعطرية في الاقتصاد القومي الزراعي، وأيضاً في زيادة دخول مزارعي هذه النباتات، ولاسيما أصحاب الحيازات الصغيرة، وذلك في ظل توجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم لهذه الفئة من تمويل وتسويق ومستلزمات إنتاج وميكنة وتجميعات زراعية وخلافه.

حيث جاء ذلك خلال اجتماع السيد القصير مع بعض قيادات الوزارة المعينة بالنباتات الطبية والعطرية، إلى جانب حضور قيادات الوزارة التي ترأست كلا من الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عبد الله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء.

وكلف القصير قيادات المراكز البحثية والباحثين المتخصصين في النباتات الطبية والعطرية إلى ضرورة العمل على دعم التوسع في المساحة المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية في مصر وزيادة الإنتاج منها، وذلك لمواجهة الطلب المتزايد عليها من الدول المستوردة.
 
وتابع القصير، بأن هناك ضرورة ملحة لدعم الانشطة البحثية المكثفة في هذا المجال، وذلك لحل مشاكل الإنتاج ورفع الإنتاجية كماً ونوعاً، إلى جانب إدخال واستنباط السلالات والأصناف الممتازة والمقاومة للأمراض والآفات وتحسين معاملات ما بعد الحصاد، مما يسمح للإنتاج المصري التميز والتفوق المستمر والمنافسة في الأسواق العالمية، والذي بدوره يؤدى إلى التوسع، بالإضافة إلى زيادة المساحات المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية لمواجهة الطلب المستمر على المنتج المصري.

كما وجه القصير، قيادات الوزارة بعرض ملف كامل عن هذا القطاع، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهه وكيفية تدعيم هذه الصناعة، حتى تسهم في تحقيق قيمة مضافة للناتج القومي، وبالتالي تعمل على جلب العملة الأجنبية، إلى جانب توفير فرص عمل.

علاوة على ذلك، أشار وزير الزراعة إلى ضرورة التغلب وحل كل المشاكل والمعوقات المرتبطة بقطاع الطبية والعطرية سواء كان من ناحية الزراعة أو التسويق والتصنيع والتصدير.
 
من ناحية أخرى، كلف وزير الزراعة المعنيين بملف النباتات الطبية والعطرية إلى ضرورة العمل على دعم التوسع في نمط الزراعة العضوية لهذه النباتات، وذلك للحصول على منتجات آمنة خالية من الكيماويات بهدف الاستهلاك المحلي والتصدير. 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022