leftlogo

السلام وأورينت والطحان الأبرز.. شركات التمور تتسابق على ريادة الصناعة بالأسواق المحلية والعالمية

A A A
تمور زادنا
شركات التمور المصرية
تهتم الحكومة المصرية بقطاع التمور بشكل كبير، وهو ما جعل مصر صاحبة الريادة لتلك الصناعة باعتبارها الأولي عالمياً، وهو ما جعل العديد من الشركات المتواجدة بالأسواق تتسابق على مكان الصدارة والحصص السوقية التصديرية وداخل الأسواق المحلية.


شركة السلام

شركة السلام لاستيراد وتصدير المواد الغذائية هي شركة مصرية تتواجد في ميدان أحمد زويل – محافظة كفر الشيخ، وتأسست عام 1995 ومنذ تواجدها تخصصت شركة السلام في تجارة المحاصيل الزراعية بداية من زراعتها زراعة جيدة مروراً عبر بتسويقها للأسواق الداخلية العربية أو إلى الأسواق الخارجية العالمية وانتهاء بوصولها إلى يد المستهلك الأخير على هيئة مواد غذائية معلبة.
تمتلك شركة السلام أكثر من 60% من حجم صادرات التمور إلى خارج مصر، حيث تعمل الشركة على توفير أجود أنواع التمور الخليجي والتمور المصري بمواصفات عالية الجودة قادرة على المنافسة في السوق العالمية كما أنه يتم داخل شركة السلام بغربلة وفرز وتعبئة وتغليف كافة أنواع الحبوب والمحاصيل الزراعية، عبر كوادر مدربة ومؤهلة وتمتلك خبرة سنوات من العمل داخل المجال.
كشفت الشركة أنها تنتج 65% من التمر في مصر، كما تقوم بطرح التمور بأكثر من علامة تجارية "تمور الرحال - تمور خليجية" وأكثر من طعم مختلف لإرضاء كافة الأذواق، منتجات تمور الرحال وتمور خليجية متوفرة في أحجام وعبوات مختلفة ومتنوعة كي تلبي مختلف احتياجات ومتطلبات الشريحة الاكبر من المستهلكين، كما أنها تتواجد في أكثر من 23 دولة حول العالم.

 

أورينت جروب

تعتبر شركة أورينت جروب للصناعات الغذائية، عملاق في تصدير التمور ومصنعاته، نتيجة توسعها في زراعة النخيل والأصناف الجديدة منه بشكل كبير خلال الـ5 سنوات الأخيرة لتمور المجدول والسكري والخضري وذلك في أشهر مناطق إنتاج التمور في مصر وهي الوادي الجديد والواحات البحرية وتوشكي.
تعد "أورينت" شركة مساهمة مصرية، تأسست عام 2004 بمحافظة الإسكندرية، وتعمل كلاعب رئيسى فى استيراد وتصدير مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية الزراعية، السلع تامة الصنع والمواد الخام.
تصدر شركة أورينت جروب للصناعات الغذائية منتجاتها لدول متعددة على رأسها شرق آسيا والدول الأفريقية بجانب فتح أسواق جديدة في دول شرق أوروبا مثل السوق الأوكراني وبولندا ورومانيا وفرنسا وأسبانيا، حيث تنتج سنويا نحو 30 ألف طن ويتم تصدير كميات تتراوح بين 25 ألف طن سنويا، ما بين التمور ومعجون التمر.

 

شركة زادنا

إحدى شركات مجموعة الراجحي السعودية أسست في جمهورية مصر العربية لتواكب التطور الموجود في مصر في مجال صناعة التمور وتعتبر شركة تمور زادنا شركة رائدة في تسويق وتصدير التمور والمعمول فنعمل بالشركة على رقي جودة المنتج حتى نصل إلي ذوق المستهلك الذي نسعى دائما لإرضائه وتمتلك مصنع بمنطقة القاهرة الجديدة ومجموعة من المحلات التجارية داخل القاهرة وتعمل المجموعة بأكملها تحت إشراف إدارات متخصصة من الكوادر العالمية في هذا المجال برئاسة المهندس عبد الوهاب بن صالح بن عبد العزيز الراجحي.

 

تعد شركة زادنا، مؤسسة سعودية مصرية رائدة في تسويق وتصدير التمور والمعمول وغيرها من المنتجات المتنوعة، بأرقي جودة ممكنة للمنتج على المستوى العالمي.

 

مجمع تمور الوادي الجديد

 أصبح أكبر مصنع يقوم بتصدير منتجاته خارج البلاد، حيث أن الطاقة الانتاجية للمصنع تبلغ حوالى 2000 طن / سنوياً.

 

الطحان

تعد شركة "الطحان جولدن داتس" أحد أهم العلامات التجارية الرائدة في صناعة التمور عبر تطوير منتجات جديدة ومبتكرة وعالية الجودة، وتنتج العديد من المنتجات وتتضمن التمور الفرط والتمور المغلفة والمعلبة ومشتقات التمور مثل دبس التمر والتمر بالشكولاتة والتمر بالمكسرات، كما يتم تصنيع منتجاتها بأحدث التقنيات وأفضل وسائل الإنتاج وتعتز باستمرارها في تقديم أفضل المنتجات المميزة للثقافة العربية الأصيلة.

الإنتاج المحلي

 
وتحتل مصر المركز الأول كأكثر الدول إنتاجاً للتمور على مستوى العالم، وتنتج سنوياً حوالى 1.8 مليون طن، أى ما يعادل 19% من الإنتاج العالمى المقدر بـ9.5 مليون طن، و24.4% من الإنتاج العربى من التمور، ويصل عدد النخيل المثمر بمصر لحوالي 16 مليون نخلة، وفقا لأحدث إحصائيات وزارة التجارة والصناعة المتمثلة في مركز تحديث الصناعة.

شركات التمور في مصر

وتشهد مصر توسعا فى السنوات الأخيرة فى زراعة النخيل وإنتاج التمور من الأصناف التصديرية، وخاصةً فى محافظات الوادي الجديد وأسوان والجيزة والمنيا، حيث بلغ عدد المنشآت الصناعية العاملة فى مجال تصنيع وتعبئة التمور حوالى 142 مصنعاً، قائم منها 52 مصنعاً بالجيزة، و33 مصنعاً بالوادي الجديد، و12 مصنعاً بسيوة، ومنها 8 مصانع تم إنشاؤها خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، ويقوم 24 منها بالتصدير.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022