leftlogo

بـ142 مصنعا و16 مليون نخلة مصر تمتلك الريادة العالمية في إنتاج التمور.. شعبة الخضروات والفاكهة: ارتفاع حجم الإنتاج المحلى رفع الكميات المخزنة

A A A
إنتاج مصر من التمور
التمور المصرية
قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، إن مصر تعد من أكبر الدول المنتجة للتمور في العالم، وهو ما أثر بشكل إيجابي على المعروض من التمور خلال شهر رمضان، بجانب استقرار الأسعار داخل الأسواق بالمقارنة بأسعار العام الماضي.

ارتفاع الإنتاج المحلي

وأكد في تصريحات خاصة، أن ارتفاع حجم الإنتاج المحلى رفع من حجم التخزين من التمور بجانب حفظها وتجفيفها بدلا من كبسها عجوة وتصديرها، مشيراً إلى أن أكبر المحافظات في مصر المنتجة للبلح هم أسوان والوادي الجديد متمثلة في سيوة والداخلة والخارجة.

حجم إنتاج مصر

وتحتل مصر المركز الأول كأكثر الدول إنتاجاً للتمور على مستوى العالم، وتنتج سنوياً حوالى 1.8 مليون طن، أى ما يعادل 19% من الإنتاج العالمى المقدر بـ9.5 مليون طن، و24.4% من الإنتاج العربى من التمور، ويصل عدد النخيل المثمر بمصر لحوالي 16 مليون نخلة، وفقا لأحدث إحصائيات وزارة التجارة والصناعة المتمثلة في مركز تحديث الصناعة.

 

شركات التمور في مصر

وتشهد مصر توسعا فى السنوات الأخيرة فى زراعة النخيل وإنتاج التمور من الأصناف التصديرية، وخاصةً فى محافظات الوادي الجديد وأسوان والجيزة والمنيا، حيث بلغ عدد المنشآت الصناعية العاملة فى مجال تصنيع وتعبئة التمور حوالى 142 مصنعاً، قائم منها 52 مصنعاً بالجيزة، و33 مصنعاً بالوادي الجديد، و12 مصنعاً بسيوة، ومنها 8 مصانع تم إنشاؤها خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، ويقوم 24 منها بالتصدير.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022