leftlogo

توقعات بتحقيق مصر إنتاجًا رائدًا للأسماك وتَصدرها المركز الثالث عالميًا خلال 2024

A A A
سمك بلطي
مصر تتصدر المركز الثالث عالميًا في انتاج الاسماك
أصدرت المجموعة المصرفة الهولندية رابوبنك والتحالف العالمي للمأكولات البحرية تقريرًا شاملًا يوضح أن هناك طفرة ستحدث في مجال تربية الأحياء المائية العالمية، وذلك من خلال تحقيق نموًا كبيرًا في عام 2024، مع التركيز على قطاع السمك البلطي، ومن المتوقع أن تواصل مصر هيمنتها على القارة الأفريقية.

مصر تحدث طفرة في عالم تربية الاحياء المائية 

ووفقًا لما جاء في التقرير، فقد تحقق مصر، التي تعتمد بشكل كبير على تربية الأحياء المائية لتلبية احتياجاتها السمكية، إنتاجًا رائدًا يبلغ 1.1 مليون طن من البلطي بحلول نهاية عام 2024.

مصر في المركز الثالث عالميًا 

ومن المقرر أن هذا يضع مصر في المركز الثالث عالميًا، بعد الصين وإندونيسيا في انتاج هذا النوع من الأسماك، وعلى الرغم من الزيادة بنسبة 5.2% عن تقديرات الإنتاج لعام 2023، فإن هذا النمو في الإنتاج المصري يتماشى بشكل وثيق مع متوسط معدل النمو السنوي للصناعة (CAGR) بين عامي 2010 و2021، والذي بلغ 5.1%.

ومن المفترض أن تحقق أكبر خمس دول منتجة للبلطي، ومن بينهم مصر، نموًا عالميًا في الإنتاج بنسبة 5٪، ليصل إلى أكثر من 7 ملايين طن في عام 2024.

زيادة مذهلة في انتاج الاسماك 

وأوضح التقرير أن هؤلاء الدول الخمس سيشهدون زيادة مذهلة بنسبة 17.6% في الإنتاج، متجاوزون كافة دول العالم بما في ذلك معدل النمو السنوي المركب البالغ 13.2% المسجل بين عامي 2010 و2021.

ومن المتوقع أن تستفيد نيجيريا من هذا الزخم، مع استمرار الاستثمارات الرامية إلى تعزيز إنتاج البلطي، وتعزيز مكانتها باعتبارها ثاني أكبر منتج في القارة الأفريقية.

ويشكل انتاج البلطي في غانا 80% من إنتاج الأسماك، من المتوقع أن يحافظ هذا القطاع على مساره التصاعدي.

مصر تفتح افاقًا واسعة للتعاون في انتاج السمك البلطي 

مع تقدم صناعة البلطي على الصعيدين الوطني والدولي، يظهر أن استمرار مصر في تحقيق الهيمنة يُعَد سبيلاً هاماً نحو تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، يتوقع أن تفتح مصر أفقًا واسعة امام التعاوني العالمي، مما يعزز بشكل كبير صناعة السمك البلطي كقطاع عالمي قوي ومتصاعد في عام 2024.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022