leftlogo

على خطى دانون وبيبسيكو ... كيباك تتبنى برنامج "التجديد معًا" من أجل مستقبل زراعي متجدد

A A A
R (2)
الزراعة المتجددة

أصبحت شركة كيباك، وهي شركة أيرلندية متخصصة في تصنيع لحوم البقر، أول شركة أيرلندية تلتزم بإطار عالمي رائد للممارسات الزراعية المتجددة، حيث لعبت دورًا محوريًا في إنشاء واختبار هذا الإطار على مدار العامين الماضيين، ووضعت نفسها أيضًا كلاعب رئيسي في تطوير ممارسات الزراعة المتجددة.

الأولى على مستوى العالم


وقد قدم الإطار، الذي أطلقته رسميًا منصة مبادرة الزراعة المستدامة (SAI) للصناعة الزراعية، نهجًا موحدًا عالميًا للانتقال نحو الممارسات الزراعية المتجددة، حيث تعد Kepak الشركة الوحيدة على مستوى العالم التي تتبنى المبادئ الموضحة في هذا الإطار الجديد.

التزام عالمي من جانب الشركات العملاقة


على هذا الجانب، كانت الشركات العالمية العملاقة مثل نستله، ودانون، ويونيلفر، وبيبسيكو أيضا، قد أعلنت عن التزامها بهذا المعيار العالمي الرائد، وذلك في وقت يهدد فيه تغير المناخ بخفض الإنتاجية الزراعية العالمية بنسبة تصل إلى 30%، حيث تواجه صناعة الزراعة منعطفا حاسما.

برنامج "التجديد معًا"


ويهدف إطار "التجديد معًا"، إلى جانب برنامجه الأوسع، إلى حشد صناعة الأغذية والمشروبات نحو تحقيق تغيير منهجي واسع النطاق وطويل الأجل، مما يضمن مرونة الإمدادات الغذائية العالمية وتأمينها للمستقبل.

ومن خلال الجهود التعاونية مع المزارعين والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية والشركات المتخصصة، ابتكرت منصة الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة (SAI)، نهجًا متماسكًا للزراعة، يهدف إلى معالجة آثار تغير المناخ والتكيف معها، وتعزيز صحة التربة، ودعم التنوع البيولوجي، إلى جانب الاحتفاظ بالمياه في التربة، وتقليل استهلاكها، مع ضمان استمرارية أعمال المزارعين التي تظل محور التركيز الرئيسي.

وبصفته منارة للصناعة، يسعى برنامج التجديد معًا التابع لمنصة SAI إلى توحيد قطاع الزراعة تحت هدف مشترك، إلا وهو نظام غذائي مرن ومنتج يعمل على تجديد النظم البيئية الطبيعية ويعزز سبل عيش المزارعين.

حيث يعمل إطار "التجديد معًا"، الذي تم إنشاؤه باستخدام عملي على مستوى المزرعة، على تمكين مزارعي المحاصيل ومنتجات الألبان ولحوم الأبقار في جميع أنحاء العالم من التعاون مع شركاء سلسلة التوريد في تحقيق نتائج زراعية متجددة ملموسة، كما يهدف إلى ترجمة مفاهيم الزراعة المتجددة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم دمج هذا الإطار في حلول الصناعة الحالية لمنصة الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة، بما في ذلك المائدة المستديرة الأوروبية لاستدامة لحوم البقر (ERBS)، وتقييم استدامة المزرعة (FSA)، وشراكة الألبان المستدامة (SDP)، إذ تم تطوير هذا الإطار بالتشاور الوثيق مع المزارعين والأكاديميين والمنظمات غير الحكومية، مما يسهل تقييم الممارسات الزراعية ومراقبتها والتحقق منها لتسهيل التحول العالمي نحو الزراعة المتجددة.

ويحدد برنامج التجديد معًا لمنصة الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة أربع مجالات رئيسية للتأثير، بما في ذلك المياه والتربة والتنوع البيولوجي والمناخ.

"الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة"


قالت ريبيكا طومسون، مديرة الاستدامة في مجموعة Kepak، أن Kepak شاركت في تطوير وتجريب إطار الزراعة المتجددة في المزارع الموردة في أيرلندا والمملكة المتحدة، وأنه استنادًا إلى النتائج، يمكن أن يعمل الإطار على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، واستعادة وتعزيز جودة المياه والتنوع البيولوجي، بالإضافة إلى تجديد التربة، الأمر الذي سيدمج قطاع الأغذية الزراعية في الاقتصاد الحيوي التجديدي الدائري.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022