leftlogo

قمة الصناعات الغذائية في مصر وخطة توطين الصناعات الغذائية... ورجال الأعمال ننتظر النسخة الثانية

A A A
قمة الصناعات الغذائية
Cairo Food summit
تنتظر ساحة قطاع الصناعات الغذائية في مصر قمة الصناعات الغذائية في نسختها الثانية خلال الفترة المقبلة 
تأتي هذه القمة كتكليف مباشر من القمة الأولى التي عُقدت في القاهرة في فبراير الماضي ، والتي شهدت مشاركة واسعة من الوزراء والمسؤولين وقادة المنظمات وصناع القرار في مصر. 

 عُقدت قمة الصناعات الغذائية "Cairo Food Summit" في القاهرة في 27 فبراير الماضي، بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسؤولين وقادة المنظمات وصناع القرار في مصر. 

وكانت القمة برعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بجانب وزارة التموين والتجارة الداخلية والهيئة القومية لسلامة الغذاء. 

وتم خلال القمة مناقشة خطة مصر لتوطين الصناعات الغذائية من خلال بناء أول مدينة مصرية غذائية متكاملة مستدامة،  وتهدف هذه الخطة إلى تعزيز الاستثمار في الزراعة والصناعات الغذائية، وتعميق التصنيع المحلي، وتحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات المصرية.


 كما تمت مناقشة عدة محاور خلال القمة، بما في ذلك سلاسل الإمداد وتجارة التجزئة واستراتيجيات النمو المستدام، وتأثير التضخم العالمي والحرب الروسية الأوكرانية على سلاسل الإمداد. 

بالإضافة إلى  آليات الاستحواذ على الحصص السوقية والانتشار، وأدوات التمويل المختلفة ومبادرة الحكومة لتمويل قطاعي الزراعة والصناعة، وتم أيضًا مناقشة التحديات والفرص المتعلقة بتحقيق الاكتفاء الذاتي في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الصادرات المصرية وزيادة تنافسية المنتج المحلي.

و دور الحكومة في فتح أسواق جديدة وتحسين بيئة الأعمال لزيادة الصادرات المصرية، تعكس قمة الصناعات الغذائية رؤية مصر 2030 وتهدف إلى تحقيق النمو المستدام في قطاع الزراعة والأغذية والصناعات المكملة. 

وتعزز القمة دور المنظومة الاقتصادية في تعزيز الاستثمار في الزراعة والصناعات الغذائية، وتعميق التصنيع المحلي وتعزيز الصادرات المصرية، وبهذه القمة، تؤكد مصر التزامها بتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الاستدامة في الصناعات الغذائية، وتعزيز قدرتها على مواجهة التحديات العالمية وتحقيق النمو، وكافة رجال الصناعات الغذائية في مصر ينتظروا القمة الثانية من قمة الصناعات الغذائية، لعرض نتائج توصيات القمة الأولى ومناقشة ما يدور في القطاع خلال تلك الفترة.

قال كريم أبو غالي رئيس شركة ريجينا في تصريحات صحفية سابقة، إنه يعتقد أن نجاح قمة الصناعات الغذائية في دورتها الثانية يعتمد على الاستفادة من نتائج الدورة الأولى، وتحسين بعض الجوانب الأخرى المتعلقة بتطوير صناعات الغذاء؛ مثل جذب المستثمرين والمستوردين الأجانب.

وأضاف: "مع العمل على هذه الأمور وبناء على ما تم تحقيقه في الدورة الأولى، من المتوقع أن تحقق القمة نجاحًا كبيرًا في دوراتها اللاحقة".

وأشار إلى أن التركيز على الابتكار والتطوير وتحديث صناعات الغذاء في مصر يجب أن يستمر، لتحقيق النجاح والتطور المستمر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022